AL BI >>> DILEMA GINJAL CURIAN
Diskripsi masalah:Ada seorang penculik namanya FEBRI yg mnculik pria yg brnama FATAH dgn tujuan diambil ginjalnya untuk diberikan kpd anaknya (FEBRI) yg terbaring dirumah sakit krn mmbutuhkn donor ginjal.
Stlh ginjal itu diambil dr FATAH dan diberikan kpd anaknya (FEBRI) dan akhirnya anaknya sehat kmbali.
Sementara itu FATAH tdk ikhlas dan meminta ginjalnya kembali lagi,
Krn tdk kuasa dgn tuntutan FATAH akhirnya FEBRI-pun dgn berat hati sepakat untuk mngembalikn ginjal itu.
Akhirnya ginjalnya pun diambil lagi sehingga membuat anak itu meninggal.
_______________________________________
Pertanyaan:A.apakah Kejadian tersebut bisa dikatagorikan pembuhan?B. Dan siapakah yg bertanggung jawab.?
Bagaimanakah menrut fiqih
JAWABAN
Pozank Bin Puzink >>> Jika transplantasi dilakukan terhadap orang yang masih hidup, maka hukumnya dirinci sebagai berikut :
1. Jika transplantasi dapat menyebabkan kematian pendonor, seperti trasplantasi jantung ginjal dll, maka transplantasi tersebut haram dilakukan secara mutlak, baik transplantasi tersebut mendapat izin dari pendonor maupun tidak. Apabila hal tersebut dilakukan dengan izin maka hal tersebut adalah tindakan bunuh diri. Sedangkan apabila dilakukan dengan tanpa izin, maka hal tersebut adalah tindak pembunuhan.
2. Jika transplantasi tersebut tidak menyebabkan kematian pendonor (dalam arti si pendonor tetap bisa hidup tanpa adanya organ itu) maka hukumnya diperinci lagi
A. Apabila organ tubuh yang ditranplantasi tersebut dapat diperbaharui lagi oleh tubuh maka hukumnya boleh, seperti donor darah atau donor kulit.
B. Apabila organ tubuh yang ditranplantasi tersebut tidak dapat diperbaharui lagi oleh tubuh maka hukumnya haram, seperti transplantasi mata, ginjal, tangan, kaki dsb.
Terakhir, para ulama' memberikan syarat diperbolehkannya memindah anggota badan dari satu tempat dari tubuhnya seseorang ke tempat yang lain dari tubuhnya. Serta harus adanya kepastian bahwa kemanfaatan yang dihasilkan transpalasi tersebut lebih unggul bila dibandinkan dengan efek samping atau madlorot yang ditimbulkan. Dan juga disyaratkan pemindahann tersebut dalam rangka mewujudkan anggota yang tidak ada, mengembalikan bentuknya seperti semula, mengembalikan fungsi yang dimiliki, memperbaiki cacat, atau untuk menghentikan pendarahan yang bisa menyebabkan hilangnya nyawa atau cacatnya anggota badan. Wallohu a'lam.
Referensi
Fatawi Al Azhar, Juz 10 Hal : 104
السؤال : هل يجوز نقل عضو من شخص إلى آخر ؟الجواب : اختلفت آراء الفقهاء ورجال القانون فى هذا الموضوع ، وبعد استعراض أدلتهم وما جاء فى كتب الفقه نرى ما يأتىأولا : إذا كان المنقول منه ميتا ، فإن كان قد أوصى أو أذن قبل وفاته بهذا النقل فلا مانع من ذلك حيث لا يوجد دليل يعتمد عليه فى التحريم وكرامة أجزاء الميت لا تمنع من انتفاع الحى بها ، تقديما للأهم على المهم ، والضرورات تبيح المحظورات كما هو مقرروإن لم يوص أو لم يأذن قبل موته ، فإن أذن أولياؤه جاز ، وإن لم يأذنوا : قيل بالمنع وقيل بالجواز ، ولا شك أن الضرورة فى إنقاذ الحى تبيح المحظور . وهذا النقل لا يصار إليه إلا للضرورةثانيا : إذا كان المنقول منه حيا ، فإن كان الجزء المنقول يفضى إلى موته مثل القلب كان النقل حراما مطلقا ، أى سواء أذن فيه أم لم يأذن ، لأنه إن أذن كان انتحارا ، وإن لم يأذن كان قتلا لنفس بغير حق ، وكلاهما محرم كما هو معروفوإن لم يكن الجزء المنقول مفضيا إلى موته ، على معنى أنه يمكن أن يعيش بدونه فينظر : إن كان فيه تعطيل له عن واجب ، أو إعانة على محرَّم كان حراما ، وذلك كاليدين معا أو الرجلين معا ، بحيث يعجز عن كسب عيشه أو يسلك سبلا غير مشروعة وفى هذه الحالة يستوى فى الحرمة الإذن وعدم الإذنوإن لم يكن فيه ذلك كنقل إحدى الكليتين أو العينين أو الأسنان أو بعض الدم ، فإن كان النقل بغير إذنه حرم ، ووجب فيه العوض ، على ما هو مفصل فى كتب الفقه فى الجناية على النفس والأعضاء ، وإن كان بإذنه قال جماعة بالتحريم ، واحتج بعضهم عليه بكرامة الآدمى التى تتنافى مع انتفاع الغير بأجزائه ، وبأن ما يقطع منه يجب دفنه
Al-Fiqhul Islami Wa Adillatuh, Juz : 7 Hal : 5124-5125
أولاً: يجوز نقل العضو من مكان من جسم الإنسان إلى مكان آخر من جسمه، مع مراعاة التأكد من أن النفع المتوقع من هذه العملية أرجح من الضرر المترتب عليها، وبشرط أن يكون ذلك لإيجاد عضو مفقود أو لإعادة شكله أو وظيفته المعهودة له، أو لإصلاح عيب أو إزالة دمامة تسبب للشخص أذى نفسياً أو عضوياًثانياً: يجوز نقل العضو من جسم إنسان إلى جسم إنسان آخر، إن كان هذا العضو يتجدد تلقائياً، كالدم والجلد، ويراعى في ذلك اشتراط كون الباذل كامل الأهلية، وتحقق الشروط الشرعية المعتبرةثالثاً: تجوز الاستفادة من جزء من العضو الذي استؤصل من الجسم لعلة مرضية لشخص آخر، كأخذ قرنية العين لإنسان ما عند استئصال العين لعلة مرضيةرابعاً: يحرم نقل عضو تتوقف عليه الحياة كالقلب من إنسان حي إلى إنسان آخرخامساً: يحرم نقل عضو من إنسان حي يعطل زواله وظيفة أساسية في حياته وإن لم تتوقف سلامة أصل الحياة عليها كنقل قرنية العينين كلتيهما، أما إن كان النقل يعطل جزءاً من وظيفة أساسية فهو محل بحث ونظر كما يأتي في الفقرة الثامنةسادساً: يجوز نقل عضو من ميت إلى حي تتوقف حياته على ذلك العضو، أو تتوقف سلامة وظيفة أساسية فيه على ذلك. بشرط أن يأذن الميت أو ورثته بعد موته، أو بشرط موافقة وليّ المسلمين إن كان المتوفى مجهول الهوية أو لا ورثة لهسابعاً: وينبغي ملاحظة أن الاتفاق على جواز نقل العضو في الحالات التي تم بيانها، مشروط بأن لا يتم ذلك بوساطة بيع العضو. إذ لا يجوز إخضاع أعضاء الإنسان للبيع بحال ماأما بذل المال من المستفيد، ابتغاء الحصول على العضو المطلوب عند الضرورة أو مكافأة وتكريماً، فمحل اجتهاد ونظرثامناً: كل ما عدا الحالات والصور المذكورة، مما يدخل في أصل الموضوع، فهو محل بحث ونظر، ويجب طرحه للدراسة والبحث في دورة قادمة، على ضوء المعطيات الطبية والأحكام الشرعية. والله أعلم
Mauhibatu Dzawil Fadhl, Juz : 3 Hal : 309
كَسْرُ عَظْمِ الْمَيِّتِ كَكَسْرِهِ حَيًّاويكره أخذ شعره وظفره وإن كان مما يزال للفطرة واعتادت إزالته لأن أجزاء الميت محرمة فلا تنتهك بذلك
Al-Asybah Wan-Nadho'ir, Hal : 84
القاعدة الأولى الضروريات تبيح المحظورات ويتعلق بهذه القاعدة قواعد الأولى: الضروريات تبيح المحظورات بشرط عدم نقصانها عنها، ومن ثم جاز أكل الميتة عند المخمصة
Link Asal : http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/499605940110766/
Diskripsi masalah:Ada seorang penculik namanya FEBRI yg mnculik pria yg brnama FATAH dgn tujuan diambil ginjalnya untuk diberikan kpd anaknya (FEBRI) yg terbaring dirumah sakit krn mmbutuhkn donor ginjal.
Stlh ginjal itu diambil dr FATAH dan diberikan kpd anaknya (FEBRI) dan akhirnya anaknya sehat kmbali.
Sementara itu FATAH tdk ikhlas dan meminta ginjalnya kembali lagi,
Krn tdk kuasa dgn tuntutan FATAH akhirnya FEBRI-pun dgn berat hati sepakat untuk mngembalikn ginjal itu.
Akhirnya ginjalnya pun diambil lagi sehingga membuat anak itu meninggal.
_______________________________________
Pertanyaan:A.apakah Kejadian tersebut bisa dikatagorikan pembuhan?B. Dan siapakah yg bertanggung jawab.?
Bagaimanakah menrut fiqih
JAWABAN
Pozank Bin Puzink >>> Jika transplantasi dilakukan terhadap orang yang masih hidup, maka hukumnya dirinci sebagai berikut :
1. Jika transplantasi dapat menyebabkan kematian pendonor, seperti trasplantasi jantung ginjal dll, maka transplantasi tersebut haram dilakukan secara mutlak, baik transplantasi tersebut mendapat izin dari pendonor maupun tidak. Apabila hal tersebut dilakukan dengan izin maka hal tersebut adalah tindakan bunuh diri. Sedangkan apabila dilakukan dengan tanpa izin, maka hal tersebut adalah tindak pembunuhan.
2. Jika transplantasi tersebut tidak menyebabkan kematian pendonor (dalam arti si pendonor tetap bisa hidup tanpa adanya organ itu) maka hukumnya diperinci lagi
A. Apabila organ tubuh yang ditranplantasi tersebut dapat diperbaharui lagi oleh tubuh maka hukumnya boleh, seperti donor darah atau donor kulit.
B. Apabila organ tubuh yang ditranplantasi tersebut tidak dapat diperbaharui lagi oleh tubuh maka hukumnya haram, seperti transplantasi mata, ginjal, tangan, kaki dsb.
Terakhir, para ulama' memberikan syarat diperbolehkannya memindah anggota badan dari satu tempat dari tubuhnya seseorang ke tempat yang lain dari tubuhnya. Serta harus adanya kepastian bahwa kemanfaatan yang dihasilkan transpalasi tersebut lebih unggul bila dibandinkan dengan efek samping atau madlorot yang ditimbulkan. Dan juga disyaratkan pemindahann tersebut dalam rangka mewujudkan anggota yang tidak ada, mengembalikan bentuknya seperti semula, mengembalikan fungsi yang dimiliki, memperbaiki cacat, atau untuk menghentikan pendarahan yang bisa menyebabkan hilangnya nyawa atau cacatnya anggota badan. Wallohu a'lam.
Referensi
Fatawi Al Azhar, Juz 10 Hal : 104
السؤال : هل يجوز نقل عضو من شخص إلى آخر ؟الجواب : اختلفت آراء الفقهاء ورجال القانون فى هذا الموضوع ، وبعد استعراض أدلتهم وما جاء فى كتب الفقه نرى ما يأتىأولا : إذا كان المنقول منه ميتا ، فإن كان قد أوصى أو أذن قبل وفاته بهذا النقل فلا مانع من ذلك حيث لا يوجد دليل يعتمد عليه فى التحريم وكرامة أجزاء الميت لا تمنع من انتفاع الحى بها ، تقديما للأهم على المهم ، والضرورات تبيح المحظورات كما هو مقرروإن لم يوص أو لم يأذن قبل موته ، فإن أذن أولياؤه جاز ، وإن لم يأذنوا : قيل بالمنع وقيل بالجواز ، ولا شك أن الضرورة فى إنقاذ الحى تبيح المحظور . وهذا النقل لا يصار إليه إلا للضرورةثانيا : إذا كان المنقول منه حيا ، فإن كان الجزء المنقول يفضى إلى موته مثل القلب كان النقل حراما مطلقا ، أى سواء أذن فيه أم لم يأذن ، لأنه إن أذن كان انتحارا ، وإن لم يأذن كان قتلا لنفس بغير حق ، وكلاهما محرم كما هو معروفوإن لم يكن الجزء المنقول مفضيا إلى موته ، على معنى أنه يمكن أن يعيش بدونه فينظر : إن كان فيه تعطيل له عن واجب ، أو إعانة على محرَّم كان حراما ، وذلك كاليدين معا أو الرجلين معا ، بحيث يعجز عن كسب عيشه أو يسلك سبلا غير مشروعة وفى هذه الحالة يستوى فى الحرمة الإذن وعدم الإذنوإن لم يكن فيه ذلك كنقل إحدى الكليتين أو العينين أو الأسنان أو بعض الدم ، فإن كان النقل بغير إذنه حرم ، ووجب فيه العوض ، على ما هو مفصل فى كتب الفقه فى الجناية على النفس والأعضاء ، وإن كان بإذنه قال جماعة بالتحريم ، واحتج بعضهم عليه بكرامة الآدمى التى تتنافى مع انتفاع الغير بأجزائه ، وبأن ما يقطع منه يجب دفنه
Al-Fiqhul Islami Wa Adillatuh, Juz : 7 Hal : 5124-5125
أولاً: يجوز نقل العضو من مكان من جسم الإنسان إلى مكان آخر من جسمه، مع مراعاة التأكد من أن النفع المتوقع من هذه العملية أرجح من الضرر المترتب عليها، وبشرط أن يكون ذلك لإيجاد عضو مفقود أو لإعادة شكله أو وظيفته المعهودة له، أو لإصلاح عيب أو إزالة دمامة تسبب للشخص أذى نفسياً أو عضوياًثانياً: يجوز نقل العضو من جسم إنسان إلى جسم إنسان آخر، إن كان هذا العضو يتجدد تلقائياً، كالدم والجلد، ويراعى في ذلك اشتراط كون الباذل كامل الأهلية، وتحقق الشروط الشرعية المعتبرةثالثاً: تجوز الاستفادة من جزء من العضو الذي استؤصل من الجسم لعلة مرضية لشخص آخر، كأخذ قرنية العين لإنسان ما عند استئصال العين لعلة مرضيةرابعاً: يحرم نقل عضو تتوقف عليه الحياة كالقلب من إنسان حي إلى إنسان آخرخامساً: يحرم نقل عضو من إنسان حي يعطل زواله وظيفة أساسية في حياته وإن لم تتوقف سلامة أصل الحياة عليها كنقل قرنية العينين كلتيهما، أما إن كان النقل يعطل جزءاً من وظيفة أساسية فهو محل بحث ونظر كما يأتي في الفقرة الثامنةسادساً: يجوز نقل عضو من ميت إلى حي تتوقف حياته على ذلك العضو، أو تتوقف سلامة وظيفة أساسية فيه على ذلك. بشرط أن يأذن الميت أو ورثته بعد موته، أو بشرط موافقة وليّ المسلمين إن كان المتوفى مجهول الهوية أو لا ورثة لهسابعاً: وينبغي ملاحظة أن الاتفاق على جواز نقل العضو في الحالات التي تم بيانها، مشروط بأن لا يتم ذلك بوساطة بيع العضو. إذ لا يجوز إخضاع أعضاء الإنسان للبيع بحال ماأما بذل المال من المستفيد، ابتغاء الحصول على العضو المطلوب عند الضرورة أو مكافأة وتكريماً، فمحل اجتهاد ونظرثامناً: كل ما عدا الحالات والصور المذكورة، مما يدخل في أصل الموضوع، فهو محل بحث ونظر، ويجب طرحه للدراسة والبحث في دورة قادمة، على ضوء المعطيات الطبية والأحكام الشرعية. والله أعلم
Mauhibatu Dzawil Fadhl, Juz : 3 Hal : 309
كَسْرُ عَظْمِ الْمَيِّتِ كَكَسْرِهِ حَيًّاويكره أخذ شعره وظفره وإن كان مما يزال للفطرة واعتادت إزالته لأن أجزاء الميت محرمة فلا تنتهك بذلك
Al-Asybah Wan-Nadho'ir, Hal : 84
القاعدة الأولى الضروريات تبيح المحظورات ويتعلق بهذه القاعدة قواعد الأولى: الضروريات تبيح المحظورات بشرط عدم نقصانها عنها، ومن ثم جاز أكل الميتة عند المخمصة
Link Asal : http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/499605940110766/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar