Condol Aryono Tersisih
assalamu'alaikum !
selamat pgi ustad dan teman semua"
saya mau bertanya : saya adalah blasteran jasun (jawa-sunda). saya telah lama ditinggal krj oleh ibu saya. saya dibesarkan oleh ayah saya .. suatu hari ibu saya kembali. beliau meminta saya untuk tinggal di sunda tempat belia berasal. namun ayah saya tidak menyetujui' hinggal timbul percekcokkan ..
yg ingin saya tanyakan : saya harus mengikuti siapa ? ayah yg telah merawat saya / ibu yg saya hormati . mohon saran bijaknya sahabat !
JAWABAN
PrEman Berr Tassbíihh >>> Wa'alaikum salam. Hak asuh ada pada ibu
sampai genap umur 7 tahun , jika sudah
umur 7 tahun maka anak disuruh memilih
antara ibu dan bapak. Syarat mempunyai
hak asuh ada 7 :
1. Berakal
2. Merdeka/bukan budak
3. Agama , maka jika salah satu dari orang
tua kafir , yg satunya lagi muslim maka hak
asuh jatuh pada si muslim
4 dan
5. 'Iffah dan amanah maka tak ada hak
asuh bagi ibu yang fasiq
6. Iqomah/mukim
7. tidak punya suami kecuali suami yang
mahrom dengan sianak.
Fathul qorib
{ ﻓﺼﻞ{ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺤَﻀَﺎﻧﺔ. ﻭﻫﻲ ﻟﻐﺔً ﻣﺄﺧﻮﺫﺓ ﻣﻦ
ﺍﻟﺤِﻀﻦ ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﺤﺎﺀ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﻨﺐ ﻟﻀﻢ ﺍﻟﺤﺎﺿِﻨﺔ
ﺍﻟﻄﻔﻞَ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺷﺮﻋًﺎ ﺣﻔﻆ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺴﺘﻘِﻞُّ ﺑﺄﻣﺮ ﻧﻔﺴﻪ
ﻋﻤﺎ ﻳﺆﺫﻳﻪ ﻟﻌﺪﻡ ﺗﻤﻴﻴﺰﻩ ﻛﻄﻔﻞ ﻭﻛﺒﻴﺮ ﻭﻣﺠﻨﻮﻥ. )ﻭﺇﺫﺍ
ﻓﺎﺭﻕ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﻟﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻟﺪ؛ ﻓﻬﻲ ﺃﺣﻖ
ﺑﺤﻀﺎﻧﺘﻪ( ﺃﻱ ﺑﺘﺮﺑﻴﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﺼﻠﺤﻪ ﺑﺘﻌﻬﺪﻩ ﺑﻄﻌﺎﻣﻪ
ﻭﺷﺮﺍﺑﻪ ﻭﻏﺴﻞ ﺑﺪﻧﻪ ﻭﺛﻮﺑﻪ ﻭﺗﻤﺮﻳﻀﻪ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ
ﻣﺼﺎﻟﺤﻪ. ﻭﻣﺆﻧﺔ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﻔﻘﺔ
ﺍﻟﻄﻔﻞ. ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻣﺘﻨﻌﺖ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻣﻦ ﺣﻀﺎﻧﺔ ﻭﻟﺪﻫﺎ
ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ ﻷﻣﻬﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﺣﻀﺎﻧﺔ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ
)ﺇﻟﻰ( ﻣُﻀﻲ )ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ.( ﻭﻋﺒﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻷﻥ
ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺎﻟﺒﺎ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ، ﺳﻮﺍﺀ ﺣﺼﻞ ﻗﺒﻞ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ، )ﺛﻢ(
ﺑﻌﺪﻫﺎ )ﻳُﺨَﻴَّﺮ( ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ )ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻮﻳﻪ، ﻓﺄﻳﻬﻤﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺳﻠﻢ
ﺇﻟﻴﻪ.( ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ ﻧﻘﺺ ﻛﺠﻨﻮﻥ ﻓﺄﻟﺤﻖ
ﻟﻶﺧﺮ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﺑﻪ؛ ﻭﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻷﺏ
ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﺧُﻴِّﺮ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺪ ﻭﺍﻷﻡ. ﻭﻛﺬﺍ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﺮ
ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻡ ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻛﺄﺥ ﻭﻋﻢ.
)ﻭﺷﺮﺍﺋﻂ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ ﺳﺒﻊ:( ﺃﺣﺪﻫﺎ )ﺍﻟﻌﻘﻞ؛( ﻓﻼ ﺣﻀﺎﻧﺔ
ﻟﻤﺠﻨﻮﻧﺔ ﺃﻃﺒﻖ ﺟﻨﻮﻧُﻬﺎ ﺃﻭ ﺗﻘﻄﻊ؛ ﻓﺈﻥ ﻗﻞَّ ﺟﻨﻮﻧﻬﺎ ﻛﻴﻮﻡ
ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﻟﻢ ﻳﺒﻄﻞ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ ﺑﺬﻟﻚ. )ﻭ( ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
)ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ؛( ﻓﻼ ﺣﻀﺎﻧﺔَ ﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﻭﺇﻥ ﺃﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﺳﻴﺪﻫﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ. )ﻭ( ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ )ﺍﻟﺪِّﻳﻦ؛( ﻓﻼ ﺣﻀﺎﻧﺔ ﻟﻜﺎﻓﺮﺓ ﻋﻠﻰ
ﻣﺴﻠﻢ. )ﻭ( ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺲ )ﺍﻟﻌﻔﺔ، ﻭﺍﻷﻣﺎﻧﺔ( ﻓﻼ
ﺣﻀﺎﻧﺔ ﻟﻔﺎﺳﻘﺔ. ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﻠﺤﻀﺎﻧﺔ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ، ﺑﻞ ﺗﻜﻔﻰ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ، )ﻭ( ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ
)ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ( ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ، ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺑﻮﺍﻩ ﻣﻘﻴﻤﻴﻦ ﻓﻲ
ﺑﻠﺪ ﻭﺍﺣﺪ. ﻓﻠﻮ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺳﻔﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﻛﺤﺞ ﻭﺗﺠﺎﺭﺓ
ﻃﻮﻳﻼ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺃﻭ ﻗﺼﻴﺮﺍ، ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ ﻭﻏﻴﺮﻩ
ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﻣﻨﻬﻤﺎ.
ﻭﻟﻮ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ ﺳﻔﺮ ﻧﻘﻠﺔ ﻓﺎﻷﺏ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻷﻡ
ﺣﻀﺎﻧﺘﻪ ﻓﻴﻨﺰﻋﻪ ﻣﻨﻬﺎ، )ﻭ( ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ )ﺍﻟﺨﻠﻮ( ﺃﻱ
ﺧﻠﻮ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ )ﻣﻦ ﺯﻭﺝ( ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺭﻡ ﺍﻟﻄﻔﻞ.
ﻓﺈﻥ ﻧﻜﺤﺖ ﺷﺨﺼﺎ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ﻛﻌﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺃﻭ ﺍﺑﻦ
ﻋﻤﻪ ﺃﻭ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﺭﺿﻲ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻤﻴﺰ ﻓﻼ
ﺗﺴﻘﻂ ﺣﻀﺎﻧﺘﻬﺎ ﺑﺬﻟﻚ، )ﻓﺈﻥ ﺍﺧﺘﻞ ﺷﺮﻁ ﻣﻨﻬﺎ( ﺃﻱ
ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻡ )ﺳﻘﻄﺖ( ﺣﻀﺎﻧﺘﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺷﺮﺣﻪ
ﻣﻔﺼﻼ
Wallaahu A'lamu Bis Showab
assalamu'alaikum !
selamat pgi ustad dan teman semua"
saya mau bertanya : saya adalah blasteran jasun (jawa-sunda). saya telah lama ditinggal krj oleh ibu saya. saya dibesarkan oleh ayah saya .. suatu hari ibu saya kembali. beliau meminta saya untuk tinggal di sunda tempat belia berasal. namun ayah saya tidak menyetujui' hinggal timbul percekcokkan ..
yg ingin saya tanyakan : saya harus mengikuti siapa ? ayah yg telah merawat saya / ibu yg saya hormati . mohon saran bijaknya sahabat !
JAWABAN
PrEman Berr Tassbíihh >>> Wa'alaikum salam. Hak asuh ada pada ibu
sampai genap umur 7 tahun , jika sudah
umur 7 tahun maka anak disuruh memilih
antara ibu dan bapak. Syarat mempunyai
hak asuh ada 7 :
1. Berakal
2. Merdeka/bukan budak
3. Agama , maka jika salah satu dari orang
tua kafir , yg satunya lagi muslim maka hak
asuh jatuh pada si muslim
4 dan
5. 'Iffah dan amanah maka tak ada hak
asuh bagi ibu yang fasiq
6. Iqomah/mukim
7. tidak punya suami kecuali suami yang
mahrom dengan sianak.
Fathul qorib
{ ﻓﺼﻞ{ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺤَﻀَﺎﻧﺔ. ﻭﻫﻲ ﻟﻐﺔً ﻣﺄﺧﻮﺫﺓ ﻣﻦ
ﺍﻟﺤِﻀﻦ ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﺤﺎﺀ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﻨﺐ ﻟﻀﻢ ﺍﻟﺤﺎﺿِﻨﺔ
ﺍﻟﻄﻔﻞَ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺷﺮﻋًﺎ ﺣﻔﻆ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺴﺘﻘِﻞُّ ﺑﺄﻣﺮ ﻧﻔﺴﻪ
ﻋﻤﺎ ﻳﺆﺫﻳﻪ ﻟﻌﺪﻡ ﺗﻤﻴﻴﺰﻩ ﻛﻄﻔﻞ ﻭﻛﺒﻴﺮ ﻭﻣﺠﻨﻮﻥ. )ﻭﺇﺫﺍ
ﻓﺎﺭﻕ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﻟﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻟﺪ؛ ﻓﻬﻲ ﺃﺣﻖ
ﺑﺤﻀﺎﻧﺘﻪ( ﺃﻱ ﺑﺘﺮﺑﻴﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﺼﻠﺤﻪ ﺑﺘﻌﻬﺪﻩ ﺑﻄﻌﺎﻣﻪ
ﻭﺷﺮﺍﺑﻪ ﻭﻏﺴﻞ ﺑﺪﻧﻪ ﻭﺛﻮﺑﻪ ﻭﺗﻤﺮﻳﻀﻪ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ
ﻣﺼﺎﻟﺤﻪ. ﻭﻣﺆﻧﺔ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﻔﻘﺔ
ﺍﻟﻄﻔﻞ. ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻣﺘﻨﻌﺖ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻣﻦ ﺣﻀﺎﻧﺔ ﻭﻟﺪﻫﺎ
ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ ﻷﻣﻬﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﺣﻀﺎﻧﺔ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ
)ﺇﻟﻰ( ﻣُﻀﻲ )ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ.( ﻭﻋﺒﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻷﻥ
ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺎﻟﺒﺎ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ، ﺳﻮﺍﺀ ﺣﺼﻞ ﻗﺒﻞ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ، )ﺛﻢ(
ﺑﻌﺪﻫﺎ )ﻳُﺨَﻴَّﺮ( ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ )ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻮﻳﻪ، ﻓﺄﻳﻬﻤﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺳﻠﻢ
ﺇﻟﻴﻪ.( ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ ﻧﻘﺺ ﻛﺠﻨﻮﻥ ﻓﺄﻟﺤﻖ
ﻟﻶﺧﺮ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﺑﻪ؛ ﻭﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻷﺏ
ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﺧُﻴِّﺮ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺪ ﻭﺍﻷﻡ. ﻭﻛﺬﺍ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﺮ
ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻡ ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻛﺄﺥ ﻭﻋﻢ.
)ﻭﺷﺮﺍﺋﻂ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ ﺳﺒﻊ:( ﺃﺣﺪﻫﺎ )ﺍﻟﻌﻘﻞ؛( ﻓﻼ ﺣﻀﺎﻧﺔ
ﻟﻤﺠﻨﻮﻧﺔ ﺃﻃﺒﻖ ﺟﻨﻮﻧُﻬﺎ ﺃﻭ ﺗﻘﻄﻊ؛ ﻓﺈﻥ ﻗﻞَّ ﺟﻨﻮﻧﻬﺎ ﻛﻴﻮﻡ
ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﻟﻢ ﻳﺒﻄﻞ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ ﺑﺬﻟﻚ. )ﻭ( ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
)ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ؛( ﻓﻼ ﺣﻀﺎﻧﺔَ ﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﻭﺇﻥ ﺃﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﺳﻴﺪﻫﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ. )ﻭ( ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ )ﺍﻟﺪِّﻳﻦ؛( ﻓﻼ ﺣﻀﺎﻧﺔ ﻟﻜﺎﻓﺮﺓ ﻋﻠﻰ
ﻣﺴﻠﻢ. )ﻭ( ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺲ )ﺍﻟﻌﻔﺔ، ﻭﺍﻷﻣﺎﻧﺔ( ﻓﻼ
ﺣﻀﺎﻧﺔ ﻟﻔﺎﺳﻘﺔ. ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﻠﺤﻀﺎﻧﺔ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ، ﺑﻞ ﺗﻜﻔﻰ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ، )ﻭ( ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ
)ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ( ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ، ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺑﻮﺍﻩ ﻣﻘﻴﻤﻴﻦ ﻓﻲ
ﺑﻠﺪ ﻭﺍﺣﺪ. ﻓﻠﻮ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺳﻔﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﻛﺤﺞ ﻭﺗﺠﺎﺭﺓ
ﻃﻮﻳﻼ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺃﻭ ﻗﺼﻴﺮﺍ، ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ ﻭﻏﻴﺮﻩ
ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﻣﻨﻬﻤﺎ.
ﻭﻟﻮ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ ﺳﻔﺮ ﻧﻘﻠﺔ ﻓﺎﻷﺏ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻷﻡ
ﺣﻀﺎﻧﺘﻪ ﻓﻴﻨﺰﻋﻪ ﻣﻨﻬﺎ، )ﻭ( ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ )ﺍﻟﺨﻠﻮ( ﺃﻱ
ﺧﻠﻮ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ )ﻣﻦ ﺯﻭﺝ( ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺭﻡ ﺍﻟﻄﻔﻞ.
ﻓﺈﻥ ﻧﻜﺤﺖ ﺷﺨﺼﺎ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ﻛﻌﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺃﻭ ﺍﺑﻦ
ﻋﻤﻪ ﺃﻭ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﺭﺿﻲ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻤﻴﺰ ﻓﻼ
ﺗﺴﻘﻂ ﺣﻀﺎﻧﺘﻬﺎ ﺑﺬﻟﻚ، )ﻓﺈﻥ ﺍﺧﺘﻞ ﺷﺮﻁ ﻣﻨﻬﺎ( ﺃﻱ
ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻡ )ﺳﻘﻄﺖ( ﺣﻀﺎﻧﺘﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺷﺮﺣﻪ
ﻣﻔﺼﻼ
Wallaahu A'lamu Bis Showab
Tidak ada komentar:
Posting Komentar