Selasa, 04 Juni 2013

HUKUM BERWUDHU' DAN SESUCI DENGAN AIR ZAM-ZAM

HUKUM BERWUDHU' DAN SESUCI DENGAN AIR ZAM-ZAM



Oleh : Kakek Jhosy


Ikhtilaful Fuqoha' Perbedaan ulama' fuqoha' hukum menggunakan air zamzam dalam bersuci dari hadast atau menghilangkan Najis atas tiga qoul .


Menurut ulama' Hanafiyyah dan Syafi'iyyah dan Ahmad dalam riwayat Ibnu sya'ban dari madzhab malikiyyah diperbolehkan menggunakan air zam-zam dan tidak makruh dalam menghilangkan hadast.adapaun dalam menghilangkan najis maka hukumnya makruh karna Tasyrifan wa Ikraaman . . . Hal tersebut adalah untuk memuliakan air Zamzam


Sedangkan Menurut malikiyyah diperbolehkan menggunakan air zam-zam tidak ada kemakruhan secara mutlak.Baik digunakan dalam sesuci dari hadast atau dalam menghilangkan najis . . . . 


Dalam suatu riwayat dari Imam Ahmad bahwasanya ia memakruhkannya secara mutlak. oleh karena telah ada kabar dari al-Abbas Radhiyallahu anhu bahwa ia berkata tentang air zamzam " Aku tidak menghalalkannya bagi siapa yang mandi dalam masjid, ia hanya halal dan boleh untuk orang yang meminumnya dan berwudhu' 


Sedangkan di antara dalil-dalil jumhur seperti apa yang telah disebutkan oleh An Nawawi : Nash-nash yang benar, jelas dan mutlak dalam segala air tanpa ada perbedaan, bahwasanya kaum Muslimin berwudhu' darinya dengan tanpa diingkari.” Lalu ia berkata:Tidaklah benar apa yang mereka sebutkan tentang al-‘Abbas Radhiyallahu anhu, namun hal itu hanya yang diriwayatkan dari Abdul Muththalib.Kalau pun hal itu benar dari al-Abbas tidak boleh meninggalkan nash-nash yang ada karenanya. Maka para sahabat kami menjawab -orang-orang bermazhab Syafi’i- bahwa hal itu mungkin saja dilakukannya pada waktu kesulitan air oleh sebab banyaknya orang yang minum.


  Referensi
الموسوعة الفقهية الكويتية ج  ٤١ ص ٣٣١
 اختلف الفقهاء في حكم استعمال ماء زمزم في الطهارة من الحدث أو إزالة النجس على ثلاثة أقوال القول الأول : ذهب الحنفية والشافعية وأحمد في رواية وابن شعبان من المالكية إلى جواز استعمال ماء زمزم من غير كراهة في إزالة الأحداث , أما في إزالة الأنجاس فيكره تشريفا له وإكراما الثاني : ذهب المالكية إلى جواز استعمال ماء زمزم من غير كراهة مطلقا , أي سواء أكان الاستعمال في الطهارة من الحدث أم في إزالة النجسالقول الثالث : ذهب أحمد في رواية إلى كراهة استعماله مطلقا أي في إزالة الحدث والنجس لقول ابن عباس رضي الله عنه : لا أحلها لمغتسل يغتسل في المسجد وهي لشارب ومتوضئ حل وبل

 Referensi
 المجموع - محيى الدين النووي - ج ١ - الصفحة ٩١ 
وأما زمزم فمذهب الجمهور كمذهبنا أنه لا يكره الوضوء والغسل به وعن أحمد رواية بكراهته لأنه جاء عن العباس رضي الله عنه أنه قال وهو عند زمزم لا أحله لمغتسل وهو لشارب حل وبل: ودليلنا النصوص الصحيحة الصريحة المطلقة في المياه بلا فرق ولم يزل المسلمون على الوضوء منه بلا انكار ولم يصح ما ذكروه عن العباس بل حكي عن أبيه عبد المطلب ولو ثبت عن العباس لم يجز ترك النصوص به: وأجاب أصحابنا بأنه محمول على أنه قاله في وقت ضيق الماء لكثرة الشاربين

Referensi 

المغني لابن قدامة الجزء الأول  
فصل
ولا يكره الوضوء والغسل بماء زمزم لأنه ماء طهور فأشبه سائر المياه وعنه: يكره لقول العباس لا أحلها لمغتسل, لكن لمحرم حل وبل ولأنه يزيل به مانعا من الصلاة أشبه إزالة النجاسة به والأول أولى وقول العباس لا يؤخذ بصريحه في التحريم, ففي غيره أولى وشرفه لا يوجب الكراهة لاستعماله كالماء الذي وضع فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- كفه, أو اغتسل منه

Referensi
الموسوعة الشاملة - الشرح الكبير- ج ١- الصفحة ٣٩
فصل : ولا يكره الوضوء والغسل بماء زمزم لما : روى علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم وقف بعرفة وهو مردوف أسامة بن زيد فذكر الحديث وفيه ثم أفاض رسول الله صلى الله عليه و سلم فدعا بسجل من ماء زمزم فشرب منه وتوضأ : رواه عبد الله بن أحمد في المسند عن غير أبيه وعنه يكره لقول العباس لا أحلها للمغتسل لأنه أزال به مانعا من الصلاة أشبه ما لو أزال به النجاسة والأول أولى لما ذكرنا وكونه مباركا لا يمنع الوضوء به كالماء الذي وضع النبي صلى الله عليه و سلم يده فيه

Referensi
البيان في مذهب الإمام الشافعي
ولا يكره الوضوء والغسل بماء زمزم
وقال أحمد في إحدى الروايتين عنه: (يكره) لما روي عن العباس بن عبد المطلب: أنه قال في ماء زمزم: (لا أحلها لمغتسل، وهي لشارب حل وبل


Tidak ada komentar:

Posting Komentar