Jonh Salbut Al-fariqi
Assalamualaikum wr wb. Shobat2 figh salaf. Saya mau nanyak bolehkah jamak/qosor sholat saat keperluan yg sngat Penting
JAWABAN
Ilmatul Mukarramach >>> Wa'alaikum salam Urusan jama' dan qashar sebetulnya sudah ada aturan bakunya di berbagai kitab fiqh. Orang bisa meng-qashar dan men-jama' shalat kalau ia sedang dalam perjalanan; atau terhambat hujan dan sakit untuk jama' saja. Sedang pengantin maupun panitia resepsi tidak boleh meng-qashar atau men-jama' shalat. Hanya ada sebagian ulama madzhab Syafi'i yang memperbolehkan untuk jama' saja.
Ibarotnya : al-Akhyar I/ 145
قال الاسنائي وما اختاره النووي نص عليه الشافعي في مختصر المزني ويؤيده المعنى ايضا فان المرض يجوز الفطر كالسفر فالجمع اولى بل ذهب جماعة من العلماء الى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن لا يتخذه عادة وبه قال ابو اسحاق المروزي
Ibarotnya : Tarsyih al-Mustafidin hal. 134-135
قال السيد يوسف البطاخ في تشنيف السمع: ومن الشافعية وغيرهم من ذهب الى جواز الجمع تقديما مطلقا لغير سفر ولا مرض ولا غيرهما من الاعذار
Ibarotnya : Bughyah al-Musytarsyidin hal. 77(فائدة) لنا قول بجواز الجمع في السفر القصير وظاهر الحديث جوازه في حضر كما في شرح مسلم. وحكى الخطابي عن ابي اسحاق جوازه في الحضر للحاجة وان لم يكن خوف ولا مطر ولا مرض. وبه قال ابن المنذر ا.هـ
__________________
Kalau di tanya adakah qoul jawabnya ada,itu meskipun tidak ada hajat asalkan kita berkehendak menjama' itu boleh,tapi perlu di ingat qoul ini dloif,
Untuk Qoshor terdapat qoul yang memperbolehkan. Namun qoul ini dianggap fasid.Untuk Jama' juga ada, sebagaimana dihikayakan Ibnu Munndzir dari sekelompok Ulama'
Referensi.
المجموع شرح المهذب الجزء الرابع ص: 228(فرع) في مذاهب العلماء ذكرنا أن مذهبنا أنه إذا فارق بنيان البلد قصر ولا يقصر قبل مفارقتها وإن فارق منزله وبهذا قال مالك وأبو حنيفة وأحمد وجماهير العلماء وحكى ابن المنذر عن الحارث بن أبي ربيعة أنه أراد سفرا فصلى بهم ركعتين في منزله وفيه الأسود بن يزيد وغير واحد من أصحاب ابن مسعود قال وروينا معناه عن عطاء وسليمان بن موسى قال وقال مجاهد لا يقصر المسافر نهارا حتى يدخل الليل قال ابن المنذر لا نعلم أحدا وافقهمجموع ج 4 ص 384( فرع ) فى مذاهبهم فى الجمع فى الحضر بلا خوف ولا سفر ولا مطر ولا مرض : مذهبنا ومذهب ابو حنيفة ومالك وأحمد والجمهور أنه لا يجوز وحكى ابن المنذر عن طائفة جوازه بلا سبب قال وجوزه ابن سيرين لحاجة أو مالم يتخذه عادة إهـ
Link Asal : http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/500252330046127/?comment_id=500544983350195&offset=0&total_comments=4
Assalamualaikum wr wb. Shobat2 figh salaf. Saya mau nanyak bolehkah jamak/qosor sholat saat keperluan yg sngat Penting
JAWABAN
Ilmatul Mukarramach >>> Wa'alaikum salam Urusan jama' dan qashar sebetulnya sudah ada aturan bakunya di berbagai kitab fiqh. Orang bisa meng-qashar dan men-jama' shalat kalau ia sedang dalam perjalanan; atau terhambat hujan dan sakit untuk jama' saja. Sedang pengantin maupun panitia resepsi tidak boleh meng-qashar atau men-jama' shalat. Hanya ada sebagian ulama madzhab Syafi'i yang memperbolehkan untuk jama' saja.
Ibarotnya : al-Akhyar I/ 145
قال الاسنائي وما اختاره النووي نص عليه الشافعي في مختصر المزني ويؤيده المعنى ايضا فان المرض يجوز الفطر كالسفر فالجمع اولى بل ذهب جماعة من العلماء الى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن لا يتخذه عادة وبه قال ابو اسحاق المروزي
Ibarotnya : Tarsyih al-Mustafidin hal. 134-135
قال السيد يوسف البطاخ في تشنيف السمع: ومن الشافعية وغيرهم من ذهب الى جواز الجمع تقديما مطلقا لغير سفر ولا مرض ولا غيرهما من الاعذار
Ibarotnya : Bughyah al-Musytarsyidin hal. 77(فائدة) لنا قول بجواز الجمع في السفر القصير وظاهر الحديث جوازه في حضر كما في شرح مسلم. وحكى الخطابي عن ابي اسحاق جوازه في الحضر للحاجة وان لم يكن خوف ولا مطر ولا مرض. وبه قال ابن المنذر ا.هـ
__________________
Kalau di tanya adakah qoul jawabnya ada,itu meskipun tidak ada hajat asalkan kita berkehendak menjama' itu boleh,tapi perlu di ingat qoul ini dloif,
Untuk Qoshor terdapat qoul yang memperbolehkan. Namun qoul ini dianggap fasid.Untuk Jama' juga ada, sebagaimana dihikayakan Ibnu Munndzir dari sekelompok Ulama'
Referensi.
المجموع شرح المهذب الجزء الرابع ص: 228(فرع) في مذاهب العلماء ذكرنا أن مذهبنا أنه إذا فارق بنيان البلد قصر ولا يقصر قبل مفارقتها وإن فارق منزله وبهذا قال مالك وأبو حنيفة وأحمد وجماهير العلماء وحكى ابن المنذر عن الحارث بن أبي ربيعة أنه أراد سفرا فصلى بهم ركعتين في منزله وفيه الأسود بن يزيد وغير واحد من أصحاب ابن مسعود قال وروينا معناه عن عطاء وسليمان بن موسى قال وقال مجاهد لا يقصر المسافر نهارا حتى يدخل الليل قال ابن المنذر لا نعلم أحدا وافقهمجموع ج 4 ص 384( فرع ) فى مذاهبهم فى الجمع فى الحضر بلا خوف ولا سفر ولا مطر ولا مرض : مذهبنا ومذهب ابو حنيفة ومالك وأحمد والجمهور أنه لا يجوز وحكى ابن المنذر عن طائفة جوازه بلا سبب قال وجوزه ابن سيرين لحاجة أو مالم يتخذه عادة إهـ
Link Asal : http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/500252330046127/?comment_id=500544983350195&offset=0&total_comments=4
Tidak ada komentar:
Posting Komentar