Jumat, 13 Desember 2013

WANITA NAIK HAJI SAAT MENJALANKAN IDDAH

Aleix Xassalam >>> 
Assalamualaikum. Wrwb.
tmen2 gmana hukumnya. .
seorang perempuan naik haji wajib, sedangkan dia dlm kedaan iddah krn di tinggal mati suaminya. . .
tlng ya tmen2 jwbx n refrensinya


Jawaban  
Ardi Dhoank Ajach >>> Waalaikumsalam Warohmatullahi..................

Wanita dalam masa iddah pada dasarnya tidak boleh menunaikan ibadah haji, kecuali sebab udzur syar'i seperti:

Kekhawatiran yang mengancam diri atau hartanya. Ada petunjuk dokter yang adil bahwa penundaan haji ke tahun depan tidak menguntungkan. Haji tahun tersebut dinadzarkan. Selain itu didapati qaul yang membolehkan tanpa syarat.


Referensi Dicuplik dari kitab :    
 الباجورى الجزء الثانى ص: 177   
وعبارته: نعم لها الخروج لحج او عمرة ان كانت احرمت بذلك قبل الموت او الفراق ولو بعير اذنه وان لم تخف الفوات فان كانت احرمت بعد الموت او الفراق فليس لها الخروج فى العدة وان تحقـقت الفوات فاذا انقضت عدتها أتمت عمرتها اوحجتها اوابقى وقت الحج والا تحللت بعمل عمرة وعليها القضاء ودم الفوات



Cuplikan kitab     
 مغنى المحتاج الجزء الثالث ص: 404 - 405  
وعبارته: او اذن لها فى سفر حج او عمرة وتجارة او استحلال مظلمة او نحو ذلك كرد آبق والسفر لحاجتها ثم وجبت عليها العدة في اثناء الطريق فلها الرجوع الى الاول والمضي فى السـفر لأن فى قطعها عن السفر مشقة لاسيما اذا بعدت عن البلد وخافت الانقـطاع عن الرفقة ولكن الافضـل الرجوع والعود الى المنزل كما نقلاه عن الشيخ ابن حامد واقرّاه ومر فى سيرها المعتدة وخرج بالطريق ما لو وجبت قبل الخروج من المنزل فلا تخرج قطعا

فرع) لو احرمت بحج اوقران بإذن زوجها او بغير اذنه ثم طلقها او مات فإن خافت الفـوات كضيـق الوقت وجب عليها الخروج معتدة لتقدم الإحرام، وإن لم تخف الفوات لسـعة الوقت جاز لها الخروج الى ذلك لما فى تعيين الصبر من مشقة مصابرة الاحرام. وان احرمت بعد ان طلقها هو مات بإذن منه قبل ذلك او بغير اذن بحج او عمـرة اوبـهما امتنع عليها الخروج سواء اخافت الفوات ام لا لبطلان الاذن قبل الاحـرام بالطـلاق او الموت فى الاولى ولعدمه في الثانية. فاذا انقضت العدة اتمت عمرتها او حجها ان بقي وقته والا تحللت بافعال عمرة ولزمها القضاء ودم الفوات

Cuplikan kitab   
 حاشية على شبرا مليسى الجزء السابع ص: 157-158    
وعبارته: (وتعجيل حجة...) خرج به مالونذرته في وقت معين اواخبرها طبيب عدل بانها ان اخرت عضبت فتخرج لذلك حينئذ بل هو اولى من خروجها للحاجةالمارة

Cuplikan kitab   
 تكملة المجموع علي شرح المهذب الجزء: 18، ص: 172    
وعبارته: وان خرجت فمات زوجها في الطريق رجعت ان كانت لم تفارق البنيان ، فان فارقت البنيان فلها الخيار بين الرجوع والتمام لانها صارت فى موضع اذن لها فيه وهو السـفر، فاشبه ما لو كانت قد بعدت. ... وان احرمت بالحج بعد موت زوجها وخشيت فواته يجوز لها ان تمضي اليه لما فىبقائها فى الاحرام من المشق

Cuplikan Kitab   
 الجمل للخطيب الجزء الرابع ص: 465  
وعبارته: او سافرت باذن لحاجتها او لحاجته كحج وعمرة وتجارة واستحلال من مظلمة ورد آبق او لا لحاجتهما كنزهة وزيارة فوجبت فى طريق
قوله فوجبت فى طريق) سكت عما اذا وجبت قبل الخروج و فى الروض لم تسافر قال في شرحه وقيل تتخير لان عليها ضررا فى ابطال سفرها بخلاف سفر النقلة فان مؤنـته على الزوج قال الرافعى وهو ظاهر النص وقال البلقينى بل صريحه

Sumber : Tanya Jawab : Group Fiqh Salafiyyah Al-Fattahul Ulum

Tidak ada komentar:

Posting Komentar