Rabu, 27 November 2013

HIKMAH PERBEDAAN RAKA'AT SHALAT

Taufieq FJ >>> 
BISMILLAHIR RAHMANIR RAHIIM . . . . .

HIKMAH PERBEDAAN RAKA'AT SHALAT 

1. Sholat subuh dikerjakan 2 rokaat, hikmahnya adalah karena sholat shubuh dikerjakan setelah bangun dari tidur, dimana orang biasanya masih malas untuk melakukan sesuatu.

2. Sholat dhuhur dan ashar dikerjakan 4 roka’at, hikmahnya adalah karena kedua sholat tersebut dikerjakan pada saat kemalasan yang ditimbulkan setelah tidur malam sudah hilang, sehingga energinya sudah pulih kembali dan sudah semangat untuk mengerjakan aktifitas

3. Sholat maghrib dikerjakan 3 roka’at, hikmahnya adalah karena sholat maghrib dikerjakan pada waktu penghujung hari/ganjil siang hari (witrun nahar)

4.Sholat isya’ dikerjakan 4 roka’at, hikmahnya adalah karena biasanya pada malam hari seseorang sudah tidak terlalu memiliki kesibukan sekaligus mengganti kekurangan sholat dimalam hari, sebab dimalam hari hanya diwajibkan 2 kali sholat, sedangkan disiang hari 3 kali sholat

Referensi   
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج    
وكان حكمة كون الصبح ركعتين بقاء كسل النوم والعصرين أربعا توفر النشاط عندهما بمعاناة الأسباب والمغرب ثلاثا أنها وتر النهار ولم تكن واحدة لأنها بتيراء من البتر وهو القطع ، وألحقت العشاء بالعصرين لينجبر نقص الليل عن النهار إذ فيه فرضان وفي النهار ثلاثة لكون النفس على الحركة فيه أقوى 

Referensi   
حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري   
ومنها حكمة كون الصبح ركعتين بقاء كسل النوم والعصرين أي الظهر والعصر أربعا توفر النشاط عندهما بمعاناة الأسباب والمغرب ثلاثا لأنها وتر النهار ولم تكن واحدة لأنها بتيرا تصغير بترا من البتر وهو القطع وألحقت العشاء بالعصرين لينجبر نقص الليل عن النهار زاد فيه فرضان وفي النهار ثلاثة لكون النفس على الحركة فيه أقوى ومنها حكمة كون عددها سبع عشرة ركعة أن ساعات اليقظة سبع عشرة منها النهار اثنتا عشرة ساعة ونحو ثلاث ساعات أول الليل وساعتين آخره فكل ركعة تكفر ذنوب ساعة ا ه

Referensi   
تحفة الحبيب على شرح الخطيب    
حكمة كون الصبح ركعتين بقاء كسل النوم والعصرين أي الظهر والعصر أربعاً توفر النشاط عندهما بمعاناة الأسباب والمغرب ثلاثاً لأنها وتر النهار ولم تكن واحدة لأنها بتيراء تصغير بتراء من البتر وهو القطع ، وألحقت العشاء بالعصرين لينجبر نقص الليل عن النهار ، إذ فيه فرضان وفي النهار ثلاثة لكون النفس على الحركة فيه أقوى

Referensi   
حكمة التشريع وفلسفته    
وقد قيل في هذالموضوع ما معناه : إن الشارع الحكيم فرض الصبح ركعتين لأن في هذاالوقت لم يكن نشطا فيكفيه ركعتان, وفي الظهر أربع لأنه في هذاالوقت يكون قدذهب عنه الكسل, وكذلك الأمر في العصر وفرض ثلاثا في صلاة المغرب لأنها وتر النهار كما ورد في الحديث الشريف, ولما كان المرء في العشاء خاليا من الأعمال والأشغال عادة فرض عليه أربع

Link Asal : https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/591586854246007/?notif_t=like

Tidak ada komentar:

Posting Komentar