Sabtu, 15 Juni 2013

MENGKAFANI MAYAT HANYA MENUTUPI AURAT SAJA

Firdauz Al-khaf
assalamu alaikum, sdh di ketahui bahwasannya aurat laki2 itu adalah di antara pusar dan lutut nah gmn seandainya kl ada org yg meninggal trz yg di bungkus kain kafan itu cm di antara pusar dan lutut nah itu bagaimana fiqhih menyikapinya??? Mohon penjelasannya......!!!



JAWABAN
Brojol Gemblung >>> Wa'alaikumussalam

Dalam Tajhiz al-Janazah, minimal kafan untuk mayat lelaki adalah penutup anggota badan antara pusar dan lutut, pada daerah ini disebut Haqq Allah karena ia merupakan aurat semasa hidupnya. Maka andai mayat hanya ditutup sedemikian saja, itu sudah mencukupi, dan yg sempurna adalah dg menggunakan tiga lapis kain kafan.

Namun dalam Tajhiz al-Janazah ada Haqq al-Mayyit, yaitu menutup seluruh anggota badan mayat, dan hal ini bisa gugur andai mayat berwasiat darinya, serta harus dilakukan atas wasiatnya. Pada bagian ini disinyalir sebagai pandangan yg mu'tamad menurut sebagian ulama, hingga menutup seluruh anggota badan mayat adalah wajib baginya, dan Imam Syarqawi pun mengisyaratkan bahwa menutup anggota yg hanya sebatas Haqq Allah saja adalah pandangan yg lemah.

نهاية الزين في إرشاد المبتدئين ص 151 

وأقل الكفن بالنسبة لحق الله تعالى بساتر العورة فقط، ويختلف بذكورة الميت وأنوثته، فالرجل ما يستر ما بين السرة والركبة ـ إلى أن قال ـ وأكمله في حق الذكر ثلاثة أثواب بيض كلها لفائف ليس فيها قميص ولا عمامة. إهـ

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ - ﺝ ٢ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٢٨ 

ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﺴﺎﺗﺮ ﻋﻮﺭﺓ. ﻗﺎﻝ ﺵ ﻕ: ﻫﺬﺍ ﺿﻌﻴﻒ. ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺳﺘﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺪﻥ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﻔﻦ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺫﻛﺮﺍ ﺃﻭ ﺃﻧﺜﻰ، ﺣﺮﺍ ﺃﻭ ﺭﻗﻴﻘﺎ، ﻻﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺮﻕ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ. ﻓﻼ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﻟﺬﻛﻮﺭﺓ ﻭﺍﻷﻧﻮﺛﺔ. ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ: ﻓﻴﺨﺘﻠﻒ ﻗﺪﺭﻩ ﺑﺎﻟﺬﻛﻮﺭﺓ ﻭﺍﻷﻧﻮﺛﺔ، ﺃﻱ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻟﻠﺬﻛﺮ ﺳﺎﺗﺮ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺳﺮﺗﻪ ﻭﺭﻛﺒﺘﻪ، ﻭﻟﻸﻧﺜﻰ ﺳﺎﺗﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺑﺪﻧﻬﺎ، ﻓﻤﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺸﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻨﺎ ﺃﻳﻀﺎ، ﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﻛﻔﻦ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻮﺹ ﺑﺈﺳﻘﺎﻁ ﻣﺎ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺛﻮﺏ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺟﺐ ﺛﻼﺙ ﻟﻔﺎﺋﻒ ﺗﻌﻢ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺪﻥ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻳﻦ ﻣﺴﺘﻐﺮﻕ، ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﻐﺮﻣﺎﺀ ﻣﺎ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ. ﺍﻫ. 

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ - ﺝ ٢ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٢٩ 

ﻗﻮﻟﻪ: ﻻﻥ ﺣﻖ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻱ ﻻﻥ ﺳﺎﺗﺮ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﺣﻖ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻲ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﺩﻱ: ﺣﺎﺻﻞ ﻣﺎ ﺍﻋﺘﻤﺪﻩ ﺍﻟﺸﺎﺭﺡ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻔﻦ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ: ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﻫﻮ ﺳﺎﺗﺮ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ، ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻻﺣﺪ ﺇﺳﻘﺎﻃﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ. ﻭﺣﻖ ﺍﻟﻤﻴﺖ: ﻭﻫﻮ ﺳﺎﺗﺮ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻥ، ﻓﻬﺬﺍ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻲ ﺑﺈﺳﻘﺎﻃﻪ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ. ﻭﺣﻖ ﺍﻟﻐﺮﻣﺎﺀ: ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ، ﻓﻬﺬﺍ ﻟﻠﻐﺮﻣﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﺳﺘﻐﺮﺍﻕ ﺇﺳﻘﺎﻃﻪ ﻭﻟﻤﻨﻊ ﻣﻨﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻮﺭﺛﺔ. ﻭﺣﻖ ﺍﻟﻮﺭﺛﺔ: ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻼﺙ، ﻓﻠﻠﻮﺭﺛﺔ ﺇﺳﻘﺎﻃﻪ ﻭﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻨﻪ. ﻭﻭﺍﻓﻖ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻗﺴﺎﻡ ﺇﻻ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﺎﻋﺘﻤﺪ ﺃﻥ ﻓﻴﻪ ﺣﻘﻴﻦ، ﺣﻘﺎ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺣﻘﺎ ﻟﻠﻤﻴﺖ. ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺳﻘﻂ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺣﻘﻪ ﺑﻘﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﻠﻴﺲ ﻷﺣﺪ ﻋﻨﺪﻩ ﺇﺳﻘﺎﻁ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺳﺎﺑﻎ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺪﻥ. ﺍﻫ. 

ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﺇﻟﺦ ﻣﻌﺘﻤﺪ. ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ: ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ: ﻳﺠﺐ ﺳﺘﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﺇﻻ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ، ﻟﺤﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ، ﻭﻳﺼﺮﺡ ﺑﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ: ﺇﻥ ﺳﺎﺗﺮ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﻓﻘﻂ ﻻ ﻳﺴﻤﻰ ﻛﻔﻨﺎ، ﺃﻱ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﻦ ﻓﻮﺟﺐ ﺍﻟﻜﻞ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻟﺤﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ﻭﺃﻃﺎﻝ ﺟﻤﻊ ﻣﺘﺄﺧﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻪ. ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭﻝ: ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺮﻣﺎﺀ ﻳﻜﻔﻦ ﺑﺴﺎﺗﺮﻫﺎ، ﻭﺍﻟﻮﺭﺛﺔ ﺑﺴﺎﺑﻊ، ﻛﻔﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎ: ﺃﻥ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺗﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺣﻖ ﻣﺆﻛﺪ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﻟﻢ ﻳﺴﻘﻄﻪ، ﻓﻘﺪﻡ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺮﻣﺎﺀ ﻛﺎﻟﻮﺭﺛﺔ، ﻓﻴﺄﺛﻤﻮﻥ ﺑﻤﻨﻌﻪ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﻦ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺴﺘﺜﻨﻰ ﻟﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻣﻦ ﺗﺄﻛﺪ ﺃﻣﺮﻩ ﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺑﻪ، ﻭﺇﻻ ﻓﻘﺪ ﺟﺰﻡ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﺑﺄﻥ ﻟﻠﻐﺮﻣﺎﺀ ﻣﻨﻊ ﻣﺎ ﻳﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ. ﺍﻫ.


Warda Alfa >>> Bungkuz 

ومذهب الشافعي : أقل الكفن ما يستر العورة , وللمرأة ثوب يستر جميع بدنها إلا الوجه والكفين ، وهو القول الثاني عند المالكية 
انظر : المجموع ج ٥ ص ١٦٢

Link Asal : https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/506988469372513/?comment_id=507299689341391&notif_t=like

Tidak ada komentar:

Posting Komentar