Azalia Audrey
Assalamualaikum maaf tanya trus ya soalnya sy butuh bimbingan pean semua
pertanyaan jika ada orang prempuan yang meninggal trus kubur dan sudah selesai menguburanx
maka sala satu keluargax ingat bahwa mayat tersebut terdapat membawa gelang emas yang lupa dicopot saat memandikanya?
apakah wajib dibongkar atau menggali lagi mayat trsbut untuk mengambil gelangx?
sukron
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Haram menggali kuburan sebelum kondisi janazah dipastikan hancur menurut ahlu khibroh (pakar), larangan itu dikarenakan bisa merusak kehormatan mayyit
Bila sudah pasti kehancuran jasadnya dan (tinggal) tulangnya sehingga menjadi tanah, maka boleh menggalinya dan menguburkan mayyit lain (yang baru)
Bila di maqbaroh umum, Haram hukumnya memperbaharui kondisi kuburan yg sudah dipastikan janazah di dalamnya hancur. Hal itu dikarenakan bisa menghalangi hak orang lain (mayit baru)
Terkecuali bila janazah yg terkubur adalah seorang sohabat (Rosul) atau para wali yang masyhur, walau kondisi jasad mayit di dalamnya sudah hancur maka tidak boleh menggalinya
YANG TERDAPAT KEBOLEHAN MENGGALI KUBURAN ATAS BEBERAPA ALASAN BIBAWAH INI :
1 Bila di dalam kubur ada barang berharga, seperti cin-cin atau gelang atau kalung(emas)
2 Bila mayyit menelan barang (yang tidak hancur) milik orang lain dan si pemilik memintanya kembali, dan tidak ada seorang pun ahli warits yang menanggung
3 Bila si mayyit dikafani dengan kafan hasil ghosob atau mayit dikubur di tanah ghosob dan si pemilik tidak merelkannya
4 Bila mayit dikubur di tanah (area) banjir/longsor
5 Bila mayit (bayi) menjadi obyek ta’liq tolak. Seperti suami berkata: bila anak yang lahir adalah laki-laki maka kamu tertolak satu, bila terlahir wanita maka kamu tertolak dua. Kebetulan si bayi lahir dan langsung meninggal, lantas dikubur dan belum diketahui jenis kelaminnya.Maka kejadian di atas bisa menjadi sebab kuburan (bayi) itu digali
6 Bila seorang perempuan dikubur dan mengandung janin yang diyakini janin itu hidup
7 Bila mayit belum diadusi/tayammumi, dan kodisinya belum hancur/rusak
Referensi
أسنى المطالب الجزء الرابع ص ٣٥٣-٣٥٥
فرع يحرم نبش القبر قبل البلى عند أهل الخبرة ) بتلك الأرض لهتك حرمة الميت ( فإن بلي الميت ) بأن انمحق جسمه وعظمه وصار ترابا ( جاز ) نبش قبره ودفن غيره فيه ( وحرم ) حينئذ ( تجديده ) بأن يستوي ترابه عليه ويعمر عمارة قبر جديد ( في ) مقبرة ( مسبلة ) ؛ لأنه يوهم الناس أنه جديد فيمتنعون من الدفن فيه واستثنى بعضهم ما لو كان المدفون صحابيا أو ممن اشتهرت ولايته فلا يجوز نبشه عند الانمحاق قال الزركشي ، وهو حسن ويؤيده ما في الوصايا أنه تجوز الوصية بعمارة قبور الأنبياء والصالحين لما فيه من إحياء الزيارة والتبرك والمراد بعمارتها حفظها من الدراسة لا تجديد بنائها لما مر ( وإن وقع في القبر خاتم ونحوه ) أي أو نحوه مما يتمول ، وإن قل ( نبش ) ورد ؛ لأن تركه فيه إضاعة مال وقيده في المهذب بطلب مالكه له قال في المجموع ولم يوافقه وعليه ورد بموافقة صاحبي الانتصار والاستقصاء له
ويجاب بأن موافقتهما لا تنافي ما قاله وعلى الإطلاق يفارق ما يأتي في الابتلاع وفي التكفين والدفن في المغصوب بأن الأول فيه بشاعة بشق جوف الميت والأخيرين ضروريان للميت فاحتيط لها بالطلب بخلاف هذا ( أو ابتلع مال غيره ) وطلبه صاحبه كما في الأصل ( ولم يضمنه ) أي مثله أو قيمته ( أحد من الورثة ) أو غيرهم ( نبش وشق جوفه ) ورد لما مر وتعبيره بأحد أعم من تعبير أصله بالورثة والتقييد بعدم الضمان نقله الأصل عن صاحب العدة ونقل عن القاضي أبي
الطيب أنه لا ينبش بحال ويجب الغرم في تركته قال في المجموع والتقييد غريب والمشهور للأصحاب إطلاق الشق من غير تقييد قال الزركشي : وفيما قاله نظر فقد حكى صاحب البحر الاستثناء عن الأصحاب وقال لا خلاف فيه ( لا ) إن ابتلع مال ( نفسه ) فلا ينبش ولا يشق لاستهلاكه ماله في حياته ( ولو كفن في مغصوب أو دفن فيه وشح مالكه ) به على الميت مع أن المستحب له أن لا يشح به كما ذكره الأصل بل يكره أن يشح به كما نقله الماوردي وغيره عن النص ( أو ) دفن ( في مسيل أي مكان لحقه بعد الدفن فيه سيل ( أو ) في أرض ذات ( نداوة
وهذا قد يغني عما قبله ( نبش ) ليؤخذ الكفن في الأولى ولينقل في البقية وقضية تقييده بشح المالك في الأوليين أنه لا يجوز النبش قبل طلبه ، وهو ما جزم به ابن الأستاذ قال الزركشي وغيره إلا أن يكون محجورا عليه أو ممن يحتاط له ومحل النبش أيضا في الكفن المغصوب إذا وجد ما يكفن فيه الميت وإلا فلا يجوز النبش كما اقتضاه كلام الشيخ أبي حامد وغيره بناء على أنا إذا لم نجد إلا ثوبا يؤخذ من مالكه قهرا ولا يدفن عريانا ، وهو ما في البحر وغيره ، وهو الأصح قاله الأذرعي وينبش أيضا فيما لو قال إن ولدت ذكرا فأنت طالق طلقة أو أنثى فطلقتين فولدت ميتا ودفن ولم يعلم كما يأتي في الطلاق أو شهدا على شخصه ثم دفن واشتدت الحاجة ولم تتغير صورته على ما ذكره الغزالي في الشهادات أو دفنت امرأة وفي جوفها جنين ترجى حياته بأن يكون له ستة أشهر فأكثر تداركا للواجب ؛ لأنه يجب شق جوفها قبل الدفن الكافر بالحرم كما سيأتي في الجزية أو تداعياه فينبش لتلحقه القافة بأحدهما على ما اقتضاه كلامهم
ويجب تقييده بما إذا لم تتغير صورته كما قاله البغوي وتقدم أنه إذا دفن لغير القبلة ولم يتغير ينبش قال البغوي : ولو كفنه أحد الورثة من التركة وأسرف فعليه غرم حصة بقية الورثة فلو قال أخرجوا الميت وخذوه لم يلزمهم ذلك ، وليس لهم نبش الميت إذا كان الكفن مرتفع القيمة ، وإن زاد في العدد فلهم النبش وإخراج الزائد قال الأذرعي والظاهر أن المراد الزائد على الثلاث ( لا ) إن دفن ( بلا كفن أو في حرير ) فلا ينبش لحصول الستر في الأولى بالتراب فهو أولى من هتك حرمته بالنبش ، وأما في الثانية ؛ فلأن الحرمة في الحرير حق الله تعالى ( وشرط ) وفي نسخة ويشترط ( عدم التغير ) للميت ( في النبش للغسل ) أو التيمم فإن تغير وخشي فساده حرم النبش لتعذر تظهيره فسقط كما يسقط وضوء الحي عند تعذره
Fokuz
وإن وقع في القبر خاتم ونحوه ) أي أو نحوه مما يتمول
Bila di dalam kubur ada barang berharga, seperti cin-cin atau gelang atau kalung(emas)
Salah satu hal yang mewajibkan untuk mengali kembali mayit adalah Harta yang terbawa kubur, seperti cincin atau lainnya, maka wajib menggalinya tanpa memeperhatikan kondisi mayit,,,ini harta milik orng lain ( kecuali jika si keluarga mengganti harta itu). Berbeda dengan jika mayat menelan harta sendiri, maka ini tidak wajib digali. Kasus serupa adalah jika mayit di kubur dalam tanah atau kafan ghosoban dimana pemilik tanah atau kafan itu tidak ridho serta menuntut, maka wajib menggali kubur tuk mengembalikan itu semua walaupun kondisi mayit sudah hancur, kecuali pemilik itu sudah ridho.
Referensi
كاشفة السجا في شرح سفينة النجا
و) ثالثها: (للمال إذا دفن معه) أي أو وقع فيه مال خاتم أو غيره فيجب نبشه وإن تغير لأخذه سواء أطلبه مالكه أم لا، ومثله ما لو دفن في مغصوب من أرض أو ثوب ووجد ما يدفن أو يكفن فيه الميت فيجب نبشه وإن تغير ليرد كل لصاحبه ما لم يرض ببقائه أي إذا طلب مالكه وإلا فلا، ولو بلع مالاً لنفسه ومات لم ينبش أو مال غيره وطلبه مالكه نبش وشق جوفه وأخرجه منه ورد لصاحبه إلا إذا ضمنه الورثة فلا يشق حينئذٍ على المعتمد، والفرق بين مسألة الابتلاع والوقوع أن الابتلاع في شقه هتك حرمة الميت ولا كذلك الوقوع
Link Asal
https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/481733105231383/ ?comment_id=481761001895260&offset=0&total_comments=38
Assalamualaikum maaf tanya trus ya soalnya sy butuh bimbingan pean semua
pertanyaan jika ada orang prempuan yang meninggal trus kubur dan sudah selesai menguburanx
maka sala satu keluargax ingat bahwa mayat tersebut terdapat membawa gelang emas yang lupa dicopot saat memandikanya?
apakah wajib dibongkar atau menggali lagi mayat trsbut untuk mengambil gelangx?
sukron
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Haram menggali kuburan sebelum kondisi janazah dipastikan hancur menurut ahlu khibroh (pakar), larangan itu dikarenakan bisa merusak kehormatan mayyit
Bila sudah pasti kehancuran jasadnya dan (tinggal) tulangnya sehingga menjadi tanah, maka boleh menggalinya dan menguburkan mayyit lain (yang baru)
Bila di maqbaroh umum, Haram hukumnya memperbaharui kondisi kuburan yg sudah dipastikan janazah di dalamnya hancur. Hal itu dikarenakan bisa menghalangi hak orang lain (mayit baru)
Terkecuali bila janazah yg terkubur adalah seorang sohabat (Rosul) atau para wali yang masyhur, walau kondisi jasad mayit di dalamnya sudah hancur maka tidak boleh menggalinya
YANG TERDAPAT KEBOLEHAN MENGGALI KUBURAN ATAS BEBERAPA ALASAN BIBAWAH INI :
1 Bila di dalam kubur ada barang berharga, seperti cin-cin atau gelang atau kalung(emas)
2 Bila mayyit menelan barang (yang tidak hancur) milik orang lain dan si pemilik memintanya kembali, dan tidak ada seorang pun ahli warits yang menanggung
3 Bila si mayyit dikafani dengan kafan hasil ghosob atau mayit dikubur di tanah ghosob dan si pemilik tidak merelkannya
4 Bila mayit dikubur di tanah (area) banjir/longsor
5 Bila mayit (bayi) menjadi obyek ta’liq tolak. Seperti suami berkata: bila anak yang lahir adalah laki-laki maka kamu tertolak satu, bila terlahir wanita maka kamu tertolak dua. Kebetulan si bayi lahir dan langsung meninggal, lantas dikubur dan belum diketahui jenis kelaminnya.Maka kejadian di atas bisa menjadi sebab kuburan (bayi) itu digali
6 Bila seorang perempuan dikubur dan mengandung janin yang diyakini janin itu hidup
7 Bila mayit belum diadusi/tayammumi, dan kodisinya belum hancur/rusak
Referensi
أسنى المطالب الجزء الرابع ص ٣٥٣-٣٥٥
فرع يحرم نبش القبر قبل البلى عند أهل الخبرة ) بتلك الأرض لهتك حرمة الميت ( فإن بلي الميت ) بأن انمحق جسمه وعظمه وصار ترابا ( جاز ) نبش قبره ودفن غيره فيه ( وحرم ) حينئذ ( تجديده ) بأن يستوي ترابه عليه ويعمر عمارة قبر جديد ( في ) مقبرة ( مسبلة ) ؛ لأنه يوهم الناس أنه جديد فيمتنعون من الدفن فيه واستثنى بعضهم ما لو كان المدفون صحابيا أو ممن اشتهرت ولايته فلا يجوز نبشه عند الانمحاق قال الزركشي ، وهو حسن ويؤيده ما في الوصايا أنه تجوز الوصية بعمارة قبور الأنبياء والصالحين لما فيه من إحياء الزيارة والتبرك والمراد بعمارتها حفظها من الدراسة لا تجديد بنائها لما مر ( وإن وقع في القبر خاتم ونحوه ) أي أو نحوه مما يتمول ، وإن قل ( نبش ) ورد ؛ لأن تركه فيه إضاعة مال وقيده في المهذب بطلب مالكه له قال في المجموع ولم يوافقه وعليه ورد بموافقة صاحبي الانتصار والاستقصاء له
ويجاب بأن موافقتهما لا تنافي ما قاله وعلى الإطلاق يفارق ما يأتي في الابتلاع وفي التكفين والدفن في المغصوب بأن الأول فيه بشاعة بشق جوف الميت والأخيرين ضروريان للميت فاحتيط لها بالطلب بخلاف هذا ( أو ابتلع مال غيره ) وطلبه صاحبه كما في الأصل ( ولم يضمنه ) أي مثله أو قيمته ( أحد من الورثة ) أو غيرهم ( نبش وشق جوفه ) ورد لما مر وتعبيره بأحد أعم من تعبير أصله بالورثة والتقييد بعدم الضمان نقله الأصل عن صاحب العدة ونقل عن القاضي أبي
الطيب أنه لا ينبش بحال ويجب الغرم في تركته قال في المجموع والتقييد غريب والمشهور للأصحاب إطلاق الشق من غير تقييد قال الزركشي : وفيما قاله نظر فقد حكى صاحب البحر الاستثناء عن الأصحاب وقال لا خلاف فيه ( لا ) إن ابتلع مال ( نفسه ) فلا ينبش ولا يشق لاستهلاكه ماله في حياته ( ولو كفن في مغصوب أو دفن فيه وشح مالكه ) به على الميت مع أن المستحب له أن لا يشح به كما ذكره الأصل بل يكره أن يشح به كما نقله الماوردي وغيره عن النص ( أو ) دفن ( في مسيل أي مكان لحقه بعد الدفن فيه سيل ( أو ) في أرض ذات ( نداوة
وهذا قد يغني عما قبله ( نبش ) ليؤخذ الكفن في الأولى ولينقل في البقية وقضية تقييده بشح المالك في الأوليين أنه لا يجوز النبش قبل طلبه ، وهو ما جزم به ابن الأستاذ قال الزركشي وغيره إلا أن يكون محجورا عليه أو ممن يحتاط له ومحل النبش أيضا في الكفن المغصوب إذا وجد ما يكفن فيه الميت وإلا فلا يجوز النبش كما اقتضاه كلام الشيخ أبي حامد وغيره بناء على أنا إذا لم نجد إلا ثوبا يؤخذ من مالكه قهرا ولا يدفن عريانا ، وهو ما في البحر وغيره ، وهو الأصح قاله الأذرعي وينبش أيضا فيما لو قال إن ولدت ذكرا فأنت طالق طلقة أو أنثى فطلقتين فولدت ميتا ودفن ولم يعلم كما يأتي في الطلاق أو شهدا على شخصه ثم دفن واشتدت الحاجة ولم تتغير صورته على ما ذكره الغزالي في الشهادات أو دفنت امرأة وفي جوفها جنين ترجى حياته بأن يكون له ستة أشهر فأكثر تداركا للواجب ؛ لأنه يجب شق جوفها قبل الدفن الكافر بالحرم كما سيأتي في الجزية أو تداعياه فينبش لتلحقه القافة بأحدهما على ما اقتضاه كلامهم
ويجب تقييده بما إذا لم تتغير صورته كما قاله البغوي وتقدم أنه إذا دفن لغير القبلة ولم يتغير ينبش قال البغوي : ولو كفنه أحد الورثة من التركة وأسرف فعليه غرم حصة بقية الورثة فلو قال أخرجوا الميت وخذوه لم يلزمهم ذلك ، وليس لهم نبش الميت إذا كان الكفن مرتفع القيمة ، وإن زاد في العدد فلهم النبش وإخراج الزائد قال الأذرعي والظاهر أن المراد الزائد على الثلاث ( لا ) إن دفن ( بلا كفن أو في حرير ) فلا ينبش لحصول الستر في الأولى بالتراب فهو أولى من هتك حرمته بالنبش ، وأما في الثانية ؛ فلأن الحرمة في الحرير حق الله تعالى ( وشرط ) وفي نسخة ويشترط ( عدم التغير ) للميت ( في النبش للغسل ) أو التيمم فإن تغير وخشي فساده حرم النبش لتعذر تظهيره فسقط كما يسقط وضوء الحي عند تعذره
Fokuz
وإن وقع في القبر خاتم ونحوه ) أي أو نحوه مما يتمول
Bila di dalam kubur ada barang berharga, seperti cin-cin atau gelang atau kalung(emas)
Salah satu hal yang mewajibkan untuk mengali kembali mayit adalah Harta yang terbawa kubur, seperti cincin atau lainnya, maka wajib menggalinya tanpa memeperhatikan kondisi mayit,,,ini harta milik orng lain ( kecuali jika si keluarga mengganti harta itu). Berbeda dengan jika mayat menelan harta sendiri, maka ini tidak wajib digali. Kasus serupa adalah jika mayit di kubur dalam tanah atau kafan ghosoban dimana pemilik tanah atau kafan itu tidak ridho serta menuntut, maka wajib menggali kubur tuk mengembalikan itu semua walaupun kondisi mayit sudah hancur, kecuali pemilik itu sudah ridho.
Referensi
كاشفة السجا في شرح سفينة النجا
و) ثالثها: (للمال إذا دفن معه) أي أو وقع فيه مال خاتم أو غيره فيجب نبشه وإن تغير لأخذه سواء أطلبه مالكه أم لا، ومثله ما لو دفن في مغصوب من أرض أو ثوب ووجد ما يدفن أو يكفن فيه الميت فيجب نبشه وإن تغير ليرد كل لصاحبه ما لم يرض ببقائه أي إذا طلب مالكه وإلا فلا، ولو بلع مالاً لنفسه ومات لم ينبش أو مال غيره وطلبه مالكه نبش وشق جوفه وأخرجه منه ورد لصاحبه إلا إذا ضمنه الورثة فلا يشق حينئذٍ على المعتمد، والفرق بين مسألة الابتلاع والوقوع أن الابتلاع في شقه هتك حرمة الميت ولا كذلك الوقوع
Link Asal
https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/481733105231383/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar