Didi Mulyadi Prawono
Assalamualaikum
mo tanya mohon dijawab
apa hukumnya kalau seorang perempuan menyambung rambu...apakah memakai konde termasuk menyambung rambut...
JAWABAN
Dha Kho Chan >>> a. Kalau penyambungan itu memakai
rambut najis maka hukumnya haram secara
mutlak.
b. Apabila memakai rambut yang suci maka
diperinci lagi :
1) Apabila memakai rambut manusia, maka
hukum penyambungannya haram
2) Apabila memakai rambut buatan, maka
hukumnya boleh atas izin suami.
Dasar Pengambilan Hukum
a. Fathul Jawwad Halaman 27
ﻛﻮﺻﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺑﺸﻌﺮ ﻧﺠﺲ ﺣﺎﺻﻞ ﻣﺴﺌﻠﺔ
ﻭﺻﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﻣﺸﺎﻳﺨﻨﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻄﻴﺔ
ﺍﻻﺟﻬﻮﺭﻱ ﺍﻧﻪ ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻨﺠﺲ ﺣﺮﻡ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ
ﺑﻄﺎﻫﺮ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺩﻣﻲ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺣﺮﻡ ﻣﻄﻠﻘﺎ
ﻭﺇﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﺩﻣﻲ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ
ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺑﺈﺫﻧﻪ.
b. Bujairimi ala al Minhaj
ﻗﻮﻟﻪ ) ﻛﻮﺻﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ( ﻣﺜﻠﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺳﻢ ﻭﺣﺎﺻﻠﻪ ﺃﻥ
ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺑﺸﻌﺮ ﻧﺠﺲ ﺃﻭ ﺷﻌﺮ ﺁﺩﻣﻲ ﺣﺮﺍﻡ
ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻃﺎﻫﺮﺍ ﺃﻡ ﻧﺠﺴﺎ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺃﻭ ﺷﻌﺮ
ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺃﻡ ﻻ ﻭﺃﻣﺎ ﻭﺻﻠﻬﺎ ﺑﺸﻌﺮ
ﻃﺎﻫﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺁﺩﻣﻲ ﻓﺈﻥ ﺃﺫﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺟﺎﺯ
ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﻤﺎ ﻳﺆﺧﺬ ﺟﻤﻴﻌﻪ ﻣﻦ ﻡ ﺭ ﻭﺍﻟﺸﻮﺑﺮﻱ ﻭﻗﻮﻟﻪ
ﻣﻦ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﻷﻧﻪ ﺑﺎﻧﻔﺼﺎﻟﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺻﺎﺭ ﻣﺤﺘﺮﻣﺎ ﺗﺠﺐ
ﻣﻮﺍﺭﺍﺗﻪ ﻉ ﺵ ﻋﻠﻰ ﻡ ﺭ
Link asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/476592932412067/?comment_id=477086862362674...
Assalamualaikum
mo tanya mohon dijawab
apa hukumnya kalau seorang perempuan menyambung rambu...apakah memakai konde termasuk menyambung rambut...
JAWABAN
Dha Kho Chan >>> a. Kalau penyambungan itu memakai
rambut najis maka hukumnya haram secara
mutlak.
b. Apabila memakai rambut yang suci maka
diperinci lagi :
1) Apabila memakai rambut manusia, maka
hukum penyambungannya haram
2) Apabila memakai rambut buatan, maka
hukumnya boleh atas izin suami.
Dasar Pengambilan Hukum
a. Fathul Jawwad Halaman 27
ﻛﻮﺻﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺑﺸﻌﺮ ﻧﺠﺲ ﺣﺎﺻﻞ ﻣﺴﺌﻠﺔ
ﻭﺻﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﻣﺸﺎﻳﺨﻨﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻄﻴﺔ
ﺍﻻﺟﻬﻮﺭﻱ ﺍﻧﻪ ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻨﺠﺲ ﺣﺮﻡ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ
ﺑﻄﺎﻫﺮ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺩﻣﻲ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺣﺮﻡ ﻣﻄﻠﻘﺎ
ﻭﺇﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﺩﻣﻲ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ
ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺑﺈﺫﻧﻪ.
b. Bujairimi ala al Minhaj
ﻗﻮﻟﻪ ) ﻛﻮﺻﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ( ﻣﺜﻠﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺳﻢ ﻭﺣﺎﺻﻠﻪ ﺃﻥ
ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺑﺸﻌﺮ ﻧﺠﺲ ﺃﻭ ﺷﻌﺮ ﺁﺩﻣﻲ ﺣﺮﺍﻡ
ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻃﺎﻫﺮﺍ ﺃﻡ ﻧﺠﺴﺎ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺃﻭ ﺷﻌﺮ
ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺃﻡ ﻻ ﻭﺃﻣﺎ ﻭﺻﻠﻬﺎ ﺑﺸﻌﺮ
ﻃﺎﻫﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺁﺩﻣﻲ ﻓﺈﻥ ﺃﺫﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺟﺎﺯ
ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﻤﺎ ﻳﺆﺧﺬ ﺟﻤﻴﻌﻪ ﻣﻦ ﻡ ﺭ ﻭﺍﻟﺸﻮﺑﺮﻱ ﻭﻗﻮﻟﻪ
ﻣﻦ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﻷﻧﻪ ﺑﺎﻧﻔﺼﺎﻟﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺻﺎﺭ ﻣﺤﺘﺮﻣﺎ ﺗﺠﺐ
ﻣﻮﺍﺭﺍﺗﻪ ﻉ ﺵ ﻋﻠﻰ ﻡ ﺭ
Link asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/476592932412067/?comment_id=477086862362674...
Tidak ada komentar:
Posting Komentar