Jumat, 05 April 2013

BAB SHALAT BERJAMA'AH


  • BAB SHALAT BERJAMA'AH

1. Pertanyaan Pertama :
Bagaimanakah hukumnya sholat berjama’ah bagi laki-kali?
Jawab :
Hukum sholat berjama’ah menurut pendapat yang shohih adalah Fadlu Kifayah, dan ada pula yang berpendapat bahwa hukum sholat berjam’ah adalah Sunnah Muakkadah, sedangkan menurut pendapat Imam Ahmad bin Hambal hukum sholat berjama’ah adalah Fardlu ‘Ain akan tetapi tidak menjadi syarat sahnya sholat, artinya kalau seseorang mendirikan sholat sendirian, maka sholatnya tetap sah, namun dia tetap terkena dosa karena tidak berjama’ah.
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/163
(فرع) في مذاهب العلماء في حكم الجماعة في الصلوات الخمس قد ذكرنا إن مذهبنا الصحيح أنها فرض كفاية وبه قال طائفة من العلماء وقال عطاء والأوزاعي وأحمد وأبو ثور وابن المنذر هي فرض علي الأعيان ليست بشرط للصحة، وقال داود هي فرض علي الأعيان وشرط في الصحة وبه قال بعض أصحاب أحمد وجمهور العلماء على أنها ليست بفرض عين واختلفوا هل هي فرض كفاية أم سنة وقال القاضي عياض ذهب أكثر العلماء إلى أنها سنة مؤكدة لا فرض كفاية. (الْمجموع شرح المهذب، ٤/١٦٣

2. Pertanyaan kedua :
Bagaimanakah hukumnya sholat berjama’ah bagi perempuan?
Jawab :
Hukum sholat berjama’ah bagi perempuan adalah Sunnah Ghoiru Muakkadah, artinya kalau mereka meninggalkannya, maka tidak dihukumi makruh.
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/162
فرع) قال أصحابنا لا تكون الجماعة في حق النساء فرض عين ولا فرض كفاية ولكنها مستحبة لهنثم فيه وجهان (أحدهما) يستحب لهن استحبابا كاستحباب الرجال (وأصحهما) وبه قطع الشيخ أبو حامد وغيره لا تتأكد في حقهن كتأكدها في حق الرجال فلا يكره لهن تركها وإن كره للرجال مع قولنا هي لهم سنة قال الشافعي والأصحاب ويؤمر الصبى بحضور المساجد وجماعات الصلاة ليعتادها.(الْمجموع شرح المهذب، ٤/١٦٢

3. Pertanyaan Ketiga :
Lebih utama mana bagi seorang perempuan mendirikan sholat berjama’h di masjid atau di dalam rumah?
Jawab :
Bagi laki-laki mendirikan sholat berjama’ah di dalam masjid lebih utama, namun bagi perempuan lebih utama mendirikan sholat berjama’ah di dalam rumah.
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/169
وفعلها للرجال في المسجد أفضل لأنه أكثر جمعا وفى المساجد التى يكثر فيها الناس أفضل لما روى أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” صلاة الرجل مع الرجل أزكي من صلاته وحده وصلاة الرجل مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل وما كان أكثر فهو أحب الي الله تعالى ” فإن كان في جواره مسجد مختل ففعلها في مسجد الجوار أفضل من فعلها في المسجد الذى يكثر الناس فيه لأنه إذا صلى في مسجد الجوار حصلت الجماعة في موضعين وأما النساء فجماعتهن في البيوت أفضل لما روى ابن عمر رضي الله عنهما قال ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن “.(الْمجموع شرح المهذب، ٤/١٦٩

4. Pertanyaan Keempat :
Bagaimanakah hukumnya perempuan yang pergi ke masjid bersama-sama dengan kaum lelaki?
Jawab :
Bila perempuan tersebut masih muda atau sudah tua namun masih mampu mendatangkan syahwat, maka hukumnya makruh, dan apabila perempuan tersebut sudah tua dan tidak mampu mendatangkan syahwat, maka tidak makruh.
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/169
فإن أرادت المرأة حضور المساجد مع الرجال فإن كانت شابة أو كبيرة تشتهي كره لها الحضور وإن كانت عجوزا لا تشتهي لم يكره لما روى أن النبي صلى الله عليه وسلم نهي النساء عن الخروج إلا عجوزا في منقليها.(الْمجموع شرح المهذب، ٤/١٦٩)

5. Pertanyaan Kelima :
Bagaimanakah urutan yang disunnahkan untuk menjadi imam sholat?
Jawab :
Disunnahkan dan yang lebih utama menjadi imam adalah yang sesuai dengan urutan berikut ini :
Yang paling faham tentang al-Qur’an dan yang paling faham tentang hukum-hukum fiqih.
Yang paling fasih dan paling banyak hafalannya tentang al-Qur’an.
Yang paling duluan hijrah atau paling duluan memeluk agama Islam
Yang paling tua usianya.
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/243
السنة أن يؤم القوم أقرؤهم وأفقههم لما روى أبو مسعود البدرى رضى الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ” يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله تعالي وأكثرهم قراءة فإن كانت قراءتهم سواء فليؤمهم أقدمهم هجزة فإن كانوا في الهجرة سواء فليؤمهم أكبرهم سنا ” وكان أكثر الصحابة رضى الله عنهم قراءة أكثرهم فقها لأنهم كانوا يقرؤن الآية ويتعلمون أحكامها ولأن الصلاة يفتقر صححتها إلي القراءة والفقه فقدم أهلهما فإن زاد أحدهما في القراءة أو الفقه قدم علي الآخر وإن زاد أحدهما في الفقه وزاد الآخر في القراءة فالأفقه أولي لأنه ربما حدث في الصلاة حادثة يحتاج إلي الإجتهاد فإن استويا في الفقه والقراءة ففيه قولان قال في القديم يقدم الأشرف ثم الأقدم هجرة ثم الأسن وهو الأصح لأنه قدم الهجرة علي السن في حديث أبى مسعود البدرى ولا خلاف أن الشرف مقدم علي الهجرة فإذا قدمت الهجرة على السن فلأن يقدم عليه الشرف أولي وقال في الجديد يقدم الأسن ثم الأشرف ثم الأقدم هجرة لما روى مالك بن الحويرث أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ” صلوا كما رأيتموني أصلي وليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم ” ولأن الأكبر أخشع في الصلاة فكان أولي والسن الذى يستحق به التقديم السن في الإسلام فأما إذا شاخ في الكفر ثم أسلم لم يقدم على شاب نشأ في الإسلام والشرف الذى يستحق به التقديم أن يكون من قريش والهجرة أن يكون ممن هاجر من مكة إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم أو من أولادهم فإن استويا في ذلك فقد قال بعض المتقدمين يقدم أحسنهم فمن أصحابنا من قال أحسنهم صورة ومنهم من قال أراد أحسنهم ذِكرا. (الْمجموع شرح المهذب، ٤/٢٤٣

6. Pertanyaan Keenam :
Bagaimanakah hukumnya seorang yang sholih bermakmum kepada orang yang fasik atau ahli bid’ah?
Jawab : Boleh dan sah namun makruh bermakmum kepada orang yang fasik atau ahli bid’ah yang tidak sampai menyebabkan dia jadi kafir.
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/221
وتجوز الصلاة خلف الفاسق لقوله صلي الله عليه وسلم ” صلوا خلف من قال لا إله إلا الله وعلى من قال لا إله إلا الله ” ولأن ابن عمر رضى الله عنهما صلى خلف الحجاج مع فسقه) * (الشرح) هذا الحديث ضعيف رواه الدار قطني والبيهقي من رواية ابن عمر باسناد ضعيف ورواه الدار قطني من طرق كثيرة ثم قال وليس منها شئ يثبت : وأما صلاة بن عمر خلف الحجاج بن يوسف فثابته في صحيح البخاري وغيره وفى الصحيح أحاديث كثيرة تدل علي صحة الصلاة وراء الفساق والأئمة الجائرين : قال أصحابنا الصلاة وراء الفاسق صحيحة ليست محرمة لكنها مكروهة وكذا تكره وراءه المبتدع الذى لا يكفر ببدعته وتصح فان كفر ببدعته فقد قدمنا أنه لا تصح الصلاة وراءه كسائر الكفار. (الْمجموع شرح المهذب ٤/٢٢١

7. Pertanyaan Ketujuh :
Bagaimana hukumnya orang yang pandai membaca al-Qur’an bermakum kepada orang yang ummiy yang tidak dapat memperbaiki bacaan surat al-Fatihah?
Jawab :
Tidak sah sholatnya orang yang pandai membaca al-Qur’an bermakmum kepada orang yang ummiy yang tidak dapat memperbaiki bacaan surat al-Fatihah.
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/233
الأمي من لا يحسن الفاتحة بكمالها سواء كان لا يحفظها أو يحفظها كلها إلا حرفا أو يخفف مشددا لرخاوة في لسانه أو غير ذلك وسواء كان ذلك لخرس أو غيره فهذا الأمي والأرت والألثغ إن كان تمكن من التعلم فصلاته في نفسه باطلة فلا يجوز الإقتداء به بلا خلاف وإن لم يتمكن بأن كان لسانه لا يطاوعه أو كان الوقت ضيقا ولم يتمكن قبل ذلك فصلاته في نفسه صحيحة فإن اقتدى به من هو في مثل حاله صح اقتداؤه بالإتفاق لأنه مثله فصلاته صحيحة وإن اقتدى به قارئ لا يحفظ الفاتحة كلها أو يحفظ منا شيئا لا يحفظه الأمي ففيه قولان منصوصان وثالث مخرج (أصحهما) وهو الجديد لا يصح الإقتداء به (والقديم) إن كانت صلاة جهرية لم تصح وإن كانت سرية صحت. (الْمجموع شرح المهذب، ٤/٢٣٣)

8. Pertanyaan Kedelapan :
Bagaimana hukumnya bermakmum kepada orang yang Lahn (meubah I’rob)?
Jawab :
Jika lahnnya tidak sampai merubah makna, maka makruh bermakum kepadanya namun sholatnya tetap sah, dan jika lahn-nya sampai merubah makna, maka tidak sah bermakmum kepadanya.
Ta’bir ;
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/235
فرع) إذا لحن في القراءة كرهت إمامته مطلقا فإن كان لحنا لا يغير المعنى كرفع الهاء من الحمد لله كانت كراهة تنزيه وصحت صلاته وصلاة من اقتدى به وإن كان لحنا بغير المعنى كضم التاء من أنعمت أو كسرها أو يبطله بأن يقول (الصراط المستقين) فإن كان لسانه يطاوعه وأمكنه التعلم فهو مرتكب للحرام ويلزمه المبادرة بالتعلم فإن قصر وضاق الوقت لزمه أن يصلي ويقضى ولا يصح الإقتداء به وإن لم يطاوعه لسانه أو لم يمض ما يمكن التعلم فيه فصلاة مثله خلفه صحيحة وصلاة صحيح اللسان خلفه كصلاة قارئ خلف أمى وإن كان في غير الفاتحة صحت صلاته وصلاة كل أحد خلفه لأن ترك السورة لا يبطل الصلاة فلا يمنع الإقتداء.(الْمجموع شرح المهذب، ٤/٢٣٥

9. Pertanyaan Kesembilan :
Bagaimana hukumnya bermakmum kepada orang yang gagap (Tamtam dan Fa’fa’) yang selalu mengulang-ulag huruf Ta’ dan Fa’?
Jawab :
Makruh namun sholatnya tetap sah
Ta’bir:
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/242
ويكره أن يصلى خلف التمتام والفأفاء لما يزيدان في الحروف فإن صلي خلفهما صحت صلاته لأنها زيادة وهو مغلوب عليها. (الْمجموع شرح المهذب، ٤/٢٤٢

10. Pertanyaan Kesepuluh :
Bagaimana hukumnya orang dewasa yang bermakmum kepada anak kecil yang belum baligh?
Jawab :
Sah sholatnya orang dewasa yang bermakmum kepada anak kecil yang belum baligh dengan syarat anak kecil tersebut telah mumayyiz
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/216
إذا بلغ الصبى حدا يعقل وهو من أهل الصلاة صحت إمامته لما روى عمرو بن سلمة رضى الله عنه قال ” أممت على عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم وأنا غلام ابن سبع سنين “. (الْمجموع شرح المهذب، ٤/٢١٦

11. Pertanyaan Kesebelas :
Bagaimana hukumnya seorang lelaki bermakmum kepada perempuan atau kepada banci?
Jawab :
Tidak sah seorang lelaki bermakmum kepada perempuan atau banci
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/223
ولا يجوز للرجل أن يصلي خلف المرأة لما روى جابر رضى الله عنه قال ” خطبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال لا تؤمن المرأة رجلا ” فان صلي خلفها ولم يعلم ثم علم لزمه الإعادة لأن عليها أمارة تدل على أنها امرأة فلم يعذر في صلاته خلفها ولا تجوز صلاة الرجل خلف الخنثى المشكل لجواز أن يكون امرأة ولا صلاة الخنثى خلف الخنثي لجواز أن يكون المأموم رجلا والإمام امرأة. (الْمجموع شرح المهذب، ٤/٢٢٣

12. Pertanyaan Keduabelas :
Bagaimana hukumnya seorang lelaki yang sholat berjama’ah dengan seorang perempuan ajnabiyah secara sendirian saja?
Jawab :
Makruh hukumnya seorang lelaki sholat berjama’ah dengan seorang perempuan ajnabiyah secara sendirian, namun sholatnya tetap sah
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/240
ويكره أن يصلي الرجل بامرأة أجنبية لما روى أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ” لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان “. (الْمجموع شرح المهذب، ٤/٢٤٠

13. Pertanyaan Ketigabelas :
Bagaimana hukumnya seseorang yang menjadi imam sholat sedangkan mayoritas makmumnya tidak senang kepadanya?
Jawab :
Hukumnya makruh seseorang yang menjadi imam sholat sedangkan mayoritas makmumnya tidak senang kepadanya?
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/239
ويكره أن يصلي الرجل بقوم وأكثرهم له كارهون لما روى ابن عباس رضى الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ” ثلاثة لا يرفع الله صلاتهم فوق رؤوسهم فذكر فيه رجلا أم قوما وهم له كارهون ” فان كان الذى يكرهه الاقل لم يكره أن يؤمهم لان أحد لا يخلو ممن يكرهه. (الْمجموع شرح المهذب، ٤/٢٣٩

14. Pertanyaan Keempatbelas :
Bagaimana hukumnya seorang yang sholat berdiri bermakmum kepada orang yang sholat sambil duduk?
Jawab :
Boleh dan sah seorang yang sholat berdiri bermakmum kepada orang yang sholat sambil duduk
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 230
ويجوز للقائم ان يصلي خلف القاعد لان النبي صلي الله عليه وسلم ” صلي جالسا والناس خلفه قيام ” ويجوز للراكع والساجد أن يصلي خلف المومئ الي الركوع والسجود لانه ركن من اركان الصلاة فجاز للقادر عليه ان يأتم بالعاجز عنه كالقيام. (الْمجموع شرح المهذب، ٤/٢٣٠

15. Pertanyaan Kelimabelas :
Bagaimana hukumnya orang yang sholat fardlu bermakmum kepada orang yang sholat sunnah atau sebaliknya?
Jawab :
Boleh dan sah orang yang sholat fardlu bermakmum kepada orang yang sholat sunnah atau sebaliknya, dengan syarat jumlah roka’at makmum sama atau lebih banyak dari pada jumlah roka’at imam dan juga pekerjaan sholat keduanya harus sama, sehingga tidak sah apabila seorang yang sholat qoshor dua rok’at bermakmum kepada orang yang sholat empat roka’at, atau tidak sah pula orang yang sholat shubuh bermakmum kepada orang yang sholat gerhana atau sholat mayyit.
Ta’bir :
Al-Majmu’ Syarah al-Muhadzab, 4/235
ويجوز أن يأتم المفترض بالمتنفل والمفترض بمفترض في صلاة أخرى لما روي جابر بن عبد الله رضى الله عنهما أن معاذا رضي الله عنه ” كان يصلى مع رسول الله صلي الله عليه وسلم عشاء الآخرة ثم يأتي قومه في بني سلمة فيصلي بهم ” هي له تطوع ولهم فريضة العشاء ولأن الإقتداء يقع في الأفعال الظاهرة وذلك يكون مع اختلاف النية فأما إذا صلي الكسوف خلف من يصلي الصبح والصبح خلف من يصلي الكسوف لم يجز لأنه لا يمكن الإئتمام به مع اختلاف الأفعال.(الْمجموع شرح المهذب، ٤/٢٣٥


  • Link Asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/477276755677018/?notif_t=like

Tidak ada komentar:

Posting Komentar