Moch Ishaq AN
Assalamu alaikum wr..wb..
Saya ishaq.. salam silatrrahmi...
Saya mau bertanya..!!! Suci atau harom bulu kucing, sah tidak terbawa sholat?... wa alaikum salm wr..wb...
Trims atas kesediaannya....
JAWABAN
FaNo Cahyono >>> Wa'alaykumussalam Warahmatullahy Wabarakatuh Sabtu, 23 Maret 2013 631 :
HUKUM BULU KUCING PERTANYAAN
Brojol Gemblung,Assalamu'alaikum...Ini kucingku namanya si Miming... Dia manja dan penurut, saya suka padanya karena ke mana2 dia ikut, bahkan tidurpun di sampingku dan bila sewaktu saya shalat dia juga setia menemani. Saya tak habis fikir karena bulunya kadang menempel di baju dan sajadahku.Sahkah shalat saya bersama bulu-bulu kucing si Miming di sajadah dan pakaianku? Terima kasih atas jawabannya dan Assalamu'alaikum...
JAWABAN >>> Mbah Pardan Milanistie: wa'alaikum salamApakah batal shalat dengan sebab padapakaian kita terdapat bulu kucing?Jawab:Tidak, karena bulu dari hewan yang tidakhalal dimakan termasuk dalam najis yang dimaafkan bila sedikit dan demikian juga bilabanyak terhadap orang yang umum bala`.
Referensi:
Nihayatul Muhtaj jilid 1 hal 245 cet. Dar Kutub IlmiyahHasyiah
Al Bajury jilid 2 hal 290 Cet. Haramain
Nihayatul Muhtaj jilid 1 hal 245 cet. Dar Kutub Ilmiyah
والجزء المنفصل ) بنفسه أو بفعل فاعل ( من ) الحيوان ( الحي ) ( كميتته ) طهارة وضدها لخبر { ما قطع من حي فهو ميت } فاليد من الآدمي طاهرة ولو مقطوعة في سرقة أو كان الجزء من سمك أو جراد ومن نحو الشاة نجسة ، ومنه المشيمة التي فيها الولد طاهرة من الآدمي ، نجسة من غيرهأما المنفصل منه بعد موته فله حكم ميتته بلا نزاع ، وأفتى بعضهم فيما يخرج من جلد نحو حية أو عقرب في حياتها بطهارته كالعرق أي بخلاف سمها كما مر وكلامهم يخالفه ( إلا شعر المأكول فطاهر ) بالإجماع في المجزوز وعلى الصحيح في المنتتف وصوفه ووبره وريشه مثله سواء انتتف منه أم انتتف .قال الله تعالى { ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين } وهو محمول على ما أخذ حال الحياة أو بعد التذكية وهو مخصص للخبر المتقدم ، والشعر المجهول انفصاله هل هو في حال حياة الحيوان المأكول أو كونه مأكولا أو غيره طاهر عملا بالأصل ، وقياسه أن العظم كذلك وبه صرح في الجواهر بخلاف ما لو رأينا قطعة لحم ملقاة وشككنا هل هي من مذكاة أو لا لأن الأصل عدم التذكية ، ولو قطع عضو يحكم بنجاسته وعليه شعر فهو نجس بطريق التبعية له هذا كله ما لم ينفصل مع الشعر شيء من أصوله ، فإن كان كذلك مع رطوبة فهو متنجس يطهر بغسله كما أفتى به الوالد رحمه الله تعالى ...
Link Asal
http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/482224291848931/ ?comment_id=482254805179213&offset=0&total_comments=4
Assalamu alaikum wr..wb..
Saya ishaq.. salam silatrrahmi...
Saya mau bertanya..!!! Suci atau harom bulu kucing, sah tidak terbawa sholat?... wa alaikum salm wr..wb...
Trims atas kesediaannya....
JAWABAN
FaNo Cahyono >>> Wa'alaykumussalam Warahmatullahy Wabarakatuh Sabtu, 23 Maret 2013 631 :
HUKUM BULU KUCING PERTANYAAN
Brojol Gemblung,Assalamu'alaikum...Ini kucingku namanya si Miming... Dia manja dan penurut, saya suka padanya karena ke mana2 dia ikut, bahkan tidurpun di sampingku dan bila sewaktu saya shalat dia juga setia menemani. Saya tak habis fikir karena bulunya kadang menempel di baju dan sajadahku.Sahkah shalat saya bersama bulu-bulu kucing si Miming di sajadah dan pakaianku? Terima kasih atas jawabannya dan Assalamu'alaikum...
JAWABAN >>> Mbah Pardan Milanistie: wa'alaikum salamApakah batal shalat dengan sebab padapakaian kita terdapat bulu kucing?Jawab:Tidak, karena bulu dari hewan yang tidakhalal dimakan termasuk dalam najis yang dimaafkan bila sedikit dan demikian juga bilabanyak terhadap orang yang umum bala`.
Referensi:
Nihayatul Muhtaj jilid 1 hal 245 cet. Dar Kutub IlmiyahHasyiah
Al Bajury jilid 2 hal 290 Cet. Haramain
Nihayatul Muhtaj jilid 1 hal 245 cet. Dar Kutub Ilmiyah
والجزء المنفصل ) بنفسه أو بفعل فاعل ( من ) الحيوان ( الحي ) ( كميتته ) طهارة وضدها لخبر { ما قطع من حي فهو ميت } فاليد من الآدمي طاهرة ولو مقطوعة في سرقة أو كان الجزء من سمك أو جراد ومن نحو الشاة نجسة ، ومنه المشيمة التي فيها الولد طاهرة من الآدمي ، نجسة من غيرهأما المنفصل منه بعد موته فله حكم ميتته بلا نزاع ، وأفتى بعضهم فيما يخرج من جلد نحو حية أو عقرب في حياتها بطهارته كالعرق أي بخلاف سمها كما مر وكلامهم يخالفه ( إلا شعر المأكول فطاهر ) بالإجماع في المجزوز وعلى الصحيح في المنتتف وصوفه ووبره وريشه مثله سواء انتتف منه أم انتتف .قال الله تعالى { ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين } وهو محمول على ما أخذ حال الحياة أو بعد التذكية وهو مخصص للخبر المتقدم ، والشعر المجهول انفصاله هل هو في حال حياة الحيوان المأكول أو كونه مأكولا أو غيره طاهر عملا بالأصل ، وقياسه أن العظم كذلك وبه صرح في الجواهر بخلاف ما لو رأينا قطعة لحم ملقاة وشككنا هل هي من مذكاة أو لا لأن الأصل عدم التذكية ، ولو قطع عضو يحكم بنجاسته وعليه شعر فهو نجس بطريق التبعية له هذا كله ما لم ينفصل مع الشعر شيء من أصوله ، فإن كان كذلك مع رطوبة فهو متنجس يطهر بغسله كما أفتى به الوالد رحمه الله تعالى ...
Link Asal
http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/482224291848931/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar