Mnurut ulama' syafi'iyyah ada 2 pendapat:
1. Pendapat yg shohih yaitu tdk boleh (haram) , kecuali kalau tdk berobat dgn arak maka akan mati , kalau dmikian mka boleh.
2.Boleh, dgn syarat tidak ada obat slain arak dan berdasarkan pendapat dokter muslim yg adail dan bisa dipercya ucapannya atau setidaknya dia sndiri mngetahui ilmu pengobatan. Bahkan mnurut pendapay ini bisa wajib sisituasi dlorurot / kalau tdk berobay dgn minuman keras akan berakibat kmatian
المالكية والشافعية فى احدى روايتهم قال يجب شرب الخمر لزوال هلاك النفس فى حالة شرق الطعام ويجوز التداوى به لم يوجد دواء غيره للمريض بشرط اخبار طبيب مسلم عدل موثوق بقوله اومعرفته للتداوى
الى ان قال.... والشافعية فى رواية اخرى قالوا الاصح تحريم تناول الخمر لمكلف لدواء او عطش اماتحريم الدواء بها فلاءنه صلى الله عليه وسلم لما سعل(س ء ل) عن التداوى به قال قدسلب الخمر منافعها عند ماحرمها فقد روى ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ان الله لما حرم الخمرة سلبها المنافع ولان تحريمها مقطوع به وحصول الشفاء بها مظنون فلا يقوى على ازالة المقطوع به وذلك اذا لم يصل الامر الى الهلاك اما ادّا وصل الامر الى الهلاك فيجوز
(مذاهب الاربعة جزء الخامس ص ٣٥)
1. Pendapat yg shohih yaitu tdk boleh (haram) , kecuali kalau tdk berobat dgn arak maka akan mati , kalau dmikian mka boleh.
2.Boleh, dgn syarat tidak ada obat slain arak dan berdasarkan pendapat dokter muslim yg adail dan bisa dipercya ucapannya atau setidaknya dia sndiri mngetahui ilmu pengobatan. Bahkan mnurut pendapay ini bisa wajib sisituasi dlorurot / kalau tdk berobay dgn minuman keras akan berakibat kmatian
المالكية والشافعية فى احدى روايتهم قال يجب شرب الخمر لزوال هلاك النفس فى حالة شرق الطعام ويجوز التداوى به لم يوجد دواء غيره للمريض بشرط اخبار طبيب مسلم عدل موثوق بقوله اومعرفته للتداوى
الى ان قال.... والشافعية فى رواية اخرى قالوا الاصح تحريم تناول الخمر لمكلف لدواء او عطش اماتحريم الدواء بها فلاءنه صلى الله عليه وسلم لما سعل(س ء ل) عن التداوى به قال قدسلب الخمر منافعها عند ماحرمها فقد روى ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ان الله لما حرم الخمرة سلبها المنافع ولان تحريمها مقطوع به وحصول الشفاء بها مظنون فلا يقوى على ازالة المقطوع به وذلك اذا لم يصل الامر الى الهلاك اما ادّا وصل الامر الى الهلاك فيجوز
(مذاهب الاربعة جزء الخامس ص ٣٥)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar