PERTANYAAN
JAWABAN
واما الكناية فهو ما يتوفق على النية وهذا بالإجماع ولايقع الطلاق فى الكناية بلا نية,(كفاية الأخيار ج 2 ص465 )
(والكناية كل لفظ احتمل الطلاق وغيره,ويفتقر إلى النية)هذا الضرب الثاني وهو الكناية ويقع الطلاق بها مع النية بالإجماع,كفياة الأخيار ج 2 ص 467) )
فإن لم ينو لم يقع الطلاق لأثر عمر لأنه لو كان يقع بلا نية لم يكن للتحليف فائدة, ولما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم)إلى كعب بن مالك ان يعتزل امراته,قال لها كعب الحقي بأهلك, فلما نزلت توبته لم يفرق النبي صلى الله عليه وسلم ) بينهما ولأن ألفاظ الكناية تحتمل الطلاق وغيره, فلا يقع مالم ينوه كما ان الإمساك عن الطعام لما احتمل العبادة وغيرها لم ينصرف إليها إلا بالنية,كفياة الأخيار ج 2 ص 467) )
واعلم) ان نية الكناية لابد ان تقترن باللفظ فلوتقدمت او تأخرت لم تؤثر ولو نوى في اوله عند قله أنت أوعكسه كمن نوى عند قوله بائن ففيه وجهان؟الأصح في الشرح الصغير الوقوع في الصورة الأولى وخالف في المحرر فرجح أنه لابد من اقترنها بجميع الفظ,واختلف كلام الروضة والمنهاج أيضا فرجح فيه اقتران البية بكل لفظ,وقال في الروضة؟ولو اقترنت النية باول اللفظ دون أخره أوعكسه طلقت فب الأصح,وقال الأسنوي والفتوى أنه يقع في الاولى فيما إذانوى في اول اللفظ دون الثانية قال الماوردي بعد تصحيحه إنه أشبه بمهب الشافعي) والله اعلم,كفاية الأخيار ج 2 ص 468
"Mohon dikoreksi karna bukan hasil copas dari maktabah syamillah"
- Syafi'i Rabatly
JAWABAN
- Mujehid Love
- Kakek Jhosy
واما الكناية فهو ما يتوفق على النية وهذا بالإجماع ولايقع الطلاق فى الكناية بلا نية,(كفاية الأخيار ج 2 ص465 )
(والكناية كل لفظ احتمل الطلاق وغيره,ويفتقر إلى النية)هذا الضرب الثاني وهو الكناية ويقع الطلاق بها مع النية بالإجماع,كفياة الأخيار ج 2 ص 467) )
فإن لم ينو لم يقع الطلاق لأثر عمر لأنه لو كان يقع بلا نية لم يكن للتحليف فائدة, ولما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم)إلى كعب بن مالك ان يعتزل امراته,قال لها كعب الحقي بأهلك, فلما نزلت توبته لم يفرق النبي صلى الله عليه وسلم ) بينهما ولأن ألفاظ الكناية تحتمل الطلاق وغيره, فلا يقع مالم ينوه كما ان الإمساك عن الطعام لما احتمل العبادة وغيرها لم ينصرف إليها إلا بالنية,كفياة الأخيار ج 2 ص 467) )
واعلم) ان نية الكناية لابد ان تقترن باللفظ فلوتقدمت او تأخرت لم تؤثر ولو نوى في اوله عند قله أنت أوعكسه كمن نوى عند قوله بائن ففيه وجهان؟الأصح في الشرح الصغير الوقوع في الصورة الأولى وخالف في المحرر فرجح أنه لابد من اقترنها بجميع الفظ,واختلف كلام الروضة والمنهاج أيضا فرجح فيه اقتران البية بكل لفظ,وقال في الروضة؟ولو اقترنت النية باول اللفظ دون أخره أوعكسه طلقت فب الأصح,وقال الأسنوي والفتوى أنه يقع في الاولى فيما إذانوى في اول اللفظ دون الثانية قال الماوردي بعد تصحيحه إنه أشبه بمهب الشافعي) والله اعلم,كفاية الأخيار ج 2 ص 468
"Mohon dikoreksi karna bukan hasil copas dari maktabah syamillah"
Tidak ada komentar:
Posting Komentar