Rabu, 19 Desember 2012

KEWAJIBAN ORANG TUA MENAFKAHI ANAKNYA _ Sampai kapankah kewajibanya?



 PERTANYAAN
  • Syafi'i Rabatly


Assalamualaikum wr wb

sang ayah jika mempunyai anak wajib menafkahinya
PERTANYAAN

sampai kapankan batas anak yang dinafkahinya?


JAWABAN
  • Moch Al Ghazaly 
Wa'alaikum salam 

1 Para ulama telah sepakat bahwasanya seorang ayah berkewajiban untuk menafkahi anak-anaknya yang masih kecil dan tidak memiliki harta sampai mereka baligh

Dan telah sepakat setiap ulama yang kami hafal, bahwasanya wajib atas seseorang menafkahi anak-anaknya yang masih kecil dan tidak memiliki harta. Sebab, anak seseorang merupakan sebagian darinya dan dia adalah sebagian dari ayahnya. Maka, sebagaimana ia wajib untuk menafkahi diri dan keluarganya, demikian pula wajib baginya untuk menafkahi sebagian dari dirinya dan asalnya

Para ulama sepakat bahwasanya seorang ayah wajib menafkahi anaknya yang tidak mampu, apakah itu laki-laki maupun perempuan sampai mereka berkecukupan, baik itu setelah menginjak dewasa maupun masih kecil.

Mereka juga sepakat bahwasanya seorang ayah tidak wajib menafkahi anaknya yang memiliki harta yang berkecukupan walaupun ia masih kecil.

Mereka juga sepakat bahwasanya seorang ayah tidak wajib menafkahi anaknya yang laki-laki jika ia telah baligh dan mampu mencari nafkah.

2 Mayoritas ulama berpendapat bahwasanya ia tidak wajib menafkahi anaknya tersebut, karena ia (anaknya) mampu mencari nafkah.

3 Dan sebagian ulama ada yang berpendapat bahwa seorang ayah tetap wajib menafkahi anaknya yang telah baligh dan miskin, walaupun ia mampu mencari nafkah.

Mereka berdalil dengan sabda Nabi صلى الله عليه وسلم kepada Hindun: “Ambillah apa yang mencukupimu dan juga anakmu secara patut. ” di sini Nabi صلى الله عليه وسلم tidak mengecualikan di antara mereka siapa yang baligh dan juga sehat.

Dan (mereka juga berdalil) karena anak itu adalah anak yang miskin, maka layaklah ia untuk mendapatkan nafkah dari ayahnya yang berkecukupan, sebagaimana seandainya ia sakit menahun atau buta “

Referensi :
فقد اتفق العلماء على أن الوالد تجب عليه نفقة أولاده الصغار الذين لا مال لهم حتى يبلغوا الحلم

قال ابن المنذر رحمه الله : " وَأَجْمَعَ كُلُّ مَنْ نَحْفَظُ عَنْهُ مَنْ أَهْلِ الْعِلْمِ , عَلَى أَنَّ عَلَى الْمَرْءِ نَفَقَةَ أَوْلادِهِ الأَطْفَالِ الَّذِينَ لا مَالَ لَهُمْ . وَلأَنَّ وَلَدَ الإِنْسَانِ بَعْضُهُ , وَهُوَ بَعْضُ وَالِدِهِ , فَكَمَا يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يُنْفِقَ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ كَذَلِكَ عَلَى بَعْضِهِ وَأَصْلِه " المغني ( 8/171 )

والأَصْلُ فِي وُجُوبِ النَفَقَةِ على الولد الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ وَالْإِجْمَاعُ 

أَمَّا الْكِتَابُ فَقَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : { فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ } الطلاق /6. فأَوْجَبَ أَجْرَ رَضَاعِ الْوَلَدِ عَلَى أَبِيهِ , وَقَالَ سُبْحَانَهُ : { وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } البقرة/233 . 

وَمِنْ السُّنَّةِ ( قَوْلُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لِهِنْدٍ : خُذِي مَا يَكْفِيك وَوَلَدَك بِالْمَعْرُوفِ ) البخاري (5364 ) ومسلم (1714 

وأما الإجماع فقد تقدمت حكايته

واتفقوا على أن الوالد يلزمه نفقة أبنائه العجزة من الذكور والإناث حتى يستغنوا كبارا كانوا أو صغارا 

واتفقوا على أن الوالد لا تلزمه نفقة ولده الذي له مال يستغني به ولو كان هذا الولد صغيرا 

واتفقوا على أن الوالد لا تلزمه نفقة ابنه الذكر إذا بلغ الحلم وكان قادرا على التكسب .

واختلفوا في لزوم النفقة على الوالد لابنه البالغ الفقير القادر على الكسب ، فأكثر العلماء يرون أنه لا تلزمه نفقته ، لقدرته على الكسب .

وذهب بعضهم إلى أن الوالد يجب عليه نفقة ولده البالغ الفقير ولو كان قادرا على الكسب مستدلين بقَوْلُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لِهِنْدٍ : " خُذِي مَا يَكْفِيك وَوَلَدَك بِالْمَعْرُوفِ " لَمْ يَسْتَثْنِ مِنْهُمْ بَالِغًا وَلا صَحِيحًا .

وَلِأَنَّهُ وَلَدٌ فَقِيرٌ , فَاسْتَحَقَّ النَّفَقَةَ عَلَى وَالِدِهِ الْغَنِيِّ , كَمَا لَوْ كَانَ زَمِنًا أَوْ مَكْفُوفًا "

وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : عن والد غني وله ولد معسر فهل يلزم الوالد الغني أن ينفق على ابنه المعسر ؟

فأجاب رحمه اللهُ : نَعَمْ . عَلَيْهِ نَفَقَةُ وَلَدِهِ بِالْمَعْرُوفِ إذَا كَانَ الْوَلَدُ فَقِيرًا عَاجِزًا عَنْ الْكَسْبِ وَالْوَالِدُ مُوسِرًا . إ .هـ مختصراً من الفتاوى الكبرى (3 / 363 ) ومجموع الفتاوى (34 /105 ) .

واختلفوا أيضا في البنت التي بلغت الحلم هل يلزم والدها النفقة عليها أم لا ؟

فذهب أكثر العلماء إلى أنه يلزمه أن ينفق عليها حتى تتزوج .وهو الأقرب والله أعلم لعجزها عن الكسب .

هذا مجمل ما يفهم من كلام العلماء ، وتجد بعض نصوصهم مع ذكر أدلتهم التي استدلوا بها في الكتب التالية :

الحنفية :(َ في المبسوط 5 /223 ) ، المالكية : (في المدونة ( 2 /263 ) وانظر تبيين المسالك شرح تدريب السالك (3 / 244 ) ،الشافعية : (ُّ في الأم 8 /340 ) ،الحنابلة :

(في المغني : ( 8/171 )

  • Link asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/425454810859213/?comment_id=425484717522889&notif_t=like

Tidak ada komentar:

Posting Komentar