Sabtu, 15 Desember 2012

Zakat fitra yang makanan pokoknya Roti


PERTANYAAN

  • Ilmatul Mukarramach
Assalamualaikum katanya kalau disudi arabia makanan pokonya roti Bila suatu negara makanan pokoknya roti apakah zakat fitrahnya memakai roti?

dijelaskan pak kiyai dan ustadz dan ustadzah...




JAWABAN
  • Kakek Jhosy
Wa'alaikum salam wr wb

Bila suatu negara makanan pokoknya roti apakah zakat fitrahnya memakai roti? Dan jk tidak apakah yg hrus dikeluarkan?

Jika roti tersebut terbuat dr bahan yg termasuk barang zakawi ( misal beras) mk zakat yg dikeluarkan adalah barang zakawi tersebut. Dan jk tidak maka yg dikluarkan mngikuti makanan pokok daerah terdekat.

Referensi(قوله لوكان الشحج فى بادية)اوبلد وقوله لاقوت فيها اى اوكان فيهاقوت لايجزىء في الفطرة كاللحم والسمن والكشك بفتح الكاف والمخيض والملح من الاقط الد'ي افسده الملح بخلاف الد'ي لم يفسده المللح فيجزىء لكن لايحسب المللح فيخرج قدرا يكون خالص الاقط منه صاعا وقوله لخرج من قوت اقرب البلاد اليه فان كان بقربه محلان متساويان قربا اليه تخير بينهما. اهى(الباجوري الجزء الاول ص ٢۸٠)

(تنبيه)لوكانوا يقتاتون القمح المخلوط بالشعير تخير ان كان الخليطان على حد سواء فان كان احدهما اكثر وجب منه فان لم يجد الانصفا من د'ا فوجهان اوجههما انه يخرج النصف الواجب عليه ولايجزىء الاخر لما مر انه لايجوز ان يبعض الصاع من جنسين(الاقناع الجزء الاول ص ١٩۸)

ولايجزىء الاخراج من غير هد'ه الاقوات الاربعه" عشر فلوكان بعض النواحى يقتاتون بغيرها كالنرجيل والمتخد' من ماء عصير الشجر وكالمسك وجبت الفطره" من غالب قوت اقرب البلاد اليهم مما يجزىء فيها فان كان بقربهم محلان مستويان قربا واختلف الغالب من الاقوات فيها تخير بينهما. اهى(نهاية الزين ص ١٧٦)
  • Link asal

Tidak ada komentar:

Posting Komentar