oleh : Syifa Ramadhany
Memegang Al-qur'an Tampa Wudluk?
Menurut Malikiyah bolehnya memegang Al-qur'anyang pertama adanya a-qur'an tersebut ditulis dengan lainya bahasa arabadapun kalau yang tertulis dalam al-qur'an trsebut bahasa arab maka tidak halal/tidak boleh memegangnya?yang kedua boeh memegang al-qur'an bila mana al-qur'an tersebut tertulis di dinar atau dirham yang biasa digunakan untuk niaga karena sulit menghindari dari musyakkat yang ketiga membawa al-qur'an tanpa wudluk boleh asal dengan sesuatu yang terjagatapi cuma sebagian dari al-qur'an buka keseruhanya a-qur'an klo seluruh al-qur'an yang dibawa maka tetap tidak boleh.yang boleh membawa al-qur'an dengan penjaga ada dua syaratyang pertama membawa al-qur'an yang diperboehkan hanya orang muslimyang kedua menbawa al-qur'an dengan penutup yang bisa terhindar kotoran
Menurut Hanafiyah disyaratkan menyentuh mushab/Al-qur'an keseruhanya atau sebagian darinya atau kitab al-qur'an yang pertama dalam keadaan darurat
Menurut syafi'iyyah boleh menyentuh al-qur'an keseluruhanya atau sebagianyadengan syaratmembawa al-qur'an yang terjaga seperti dibawa dengan tas Tapi niat tidak membawa al-qur'an yakni niat membawa Tas / bajumebawa al-qur'an yang tertulis dalam dirham atau dinar seperti mata uangmembawa al-qur'an yang tertuis daam kitab2 ilmu untuk dalil seperti dikitab2 dan tidak ada bedanya tulisan trsebut banyak maupun sedikit.
Refrensi
الفقه على المذاهب الأربعة - الجزيري الكتاب : الفقه على المذاهب الأربعةالمؤلف : عبد الرحمن الجزيريالصفحات مرقمة آليافلا يحل لغير المتوضئ أن يفعلها ومثلها مس المصحف فإنه يجب له الوضوء سواء أراد أن يمسه كله أو بعضه ولو آية واحدة إلا بشروط مفصلة في المذاهب
( المالكية قالوا : يشترط لحل مس المصحف أو بعضه بدون وضوء شروط : أحدها : أن يكون مكتوبا بلغة غير عربية أما المكتوب بالعربية فلا يحل مسه على أي حال ولو كان مكتوبا بالكوفي أو المغربي أو نحوهما ثانيها : أن يكون منقوشا على درهم أو دينار أو نحوهما مما يتعامل به الناس دفعا للمشقة والحرج ثالثها أن يتخذ المصحف كله أو بعضه حرزا فإنه يجوز له أن يحمله بدون وضوء وبعضهم يقول : يجوز له حمل بعضه حرزا أما حمله كله حرزا بدون وضوء فهو ممنوع ويشترط لحمله حرزا شرطان : الأول أن يكون حامله مسلما الثاني : أن يكون المصحف مستورا بساتر يمنع من وصول الأقذار إليه رابعها : أن يكون حامله معلما أو متعلما فيجوز لهما مس المصحف بدون وضوء ولا فرق في ذلك بين المكلف وغيره حتى ولو كانت امرأة حائضا وفيما عدا ذلك فإنه لا يجوز حمله على أي حال فلا يحل لغير المتوضئ أن يحمله بغلاف أو بعلاقة كما لا يحل له أن يحمل ما وضع عليه المصحف من صندوق أو وسادة أو كرسي وإذا كان موضوعا في أمتعة جاز حمله تبعا للأمتعة فلو قصد حمله وحده دون الأمتعة فإنه لا يحل أما قراءة القرآن بدون مصحف فإنها جائزة لغير المتوضئ ولكن الأفضل له أن يتوضأ
الحنابلة قالوا : يشترط لحمل المصحف أو مسه بدون وضوء أن يكون في غلاف منفصل منه فإن كان في غلاف ملصق به كأن يكون في كيس أو ملفوفا في منديل أو ورق أو يكون موضوعا في صندوق أو يكون في أمتعة المنزل التي يراد نقلها سواء كان المصحف مقصودا بالمس أولا فإنه في كل هذه الأحوال يجوز مسه أو حمله وكذا يحل اتخاذ المصحف حرزا بشرط أن يجعله في شيء يستره من خرقة طاهرة ونحوها ثم إن الوضوء شرط لجواز حمل المصحف سواء كان حامله مكلفا أو غير مكلف إلا أن الصبي الذي لم يكلف لا يجب الوضوء عليه هو بل يجب على وليه أن يأمره بالوضوء عندما يريد الصبي حمل المصحف
الحنفية قالوا : يشترط لجواز مس المصحف كله أو بعضه أو كتابته شروط : أحدها : حالة الضرورة كما إذا خاف على المصحف من الغرق أو الحرق فيجوز له في هذه الحالة أن يمسه لإنقاذه ثانيها : أن يكون المصحف في غلاف منفصل عنه كأن يكون موضوعا في كيس أو في جلد أو ورقة أو ملفوفا في منديل أو نحو ذلك فإنه في هذه الحالة يجوز مسه وحمله أما جلده المتصل به وكل ما يدخل في بيعه بدون نص عليه عند البيع : فإنه لا يحل مسه ولو كان منفصلا عنه على المفتى به ثالثها : أن يمسه غير بالغ ليتعلم منه دفعا للحرج والمشقة أما البالغ والحائض سواء كان معلما أو متعلما فإنه لا يجوز لهما مسه رابعها : أن يكون مسلما فلا يحل للمسلم أن يمكن غيره من مسه إذا قدر وقال محمد : يجوز لغير المسلم أن يمسه إذا اغتسل أما تحفيظ غير المسلم القرآن فإنه جائز فإذا تخلفت هذه الشروط فإنه لا يحل لغير الطاهر المتوضئ أن يمس المصحف بيده أي بأي عضو من أعضاء بدنه أما تلاوة القرآن بدون مصحف فإنها تجوز لغير المتوضئ وتحرم على الجنب والحائض ولكن يستحب لغير المتوضئ أن يتوضأ إذا أراد قراءة القرآن هذا ويكره مس التفسير بدون وضوء أما غيره من كتب الفقة والحديث ونحوها فإنه يجوز مسها بدون وضوء من باب الرخصة
الشافعية قالوا : يجوز مس المصحف وحمله كلا أو بعضا بشروط أحدها : أن يحمله حرزا ثانيها : أن يكون مكتوبا على درهم أو جنيه ثالثها : أن يكون بعض القرآن مكتوبا في كتب العلم للاستشهاد به ولا فرق في ذلك بين أن تكون الآيات المكتوبة قليلة : أو كثيرة أما كتب التفسير . فإنه يجوز مسها بغير وضوء بشرط أن يكون التفسير أكثر من القرآن فإن كان القرآن أكثر فإنه لا يحل مسها . رابعها : أن تكون الآيات القرآنية مكتوبة على الثياب كالثياب التي تطرز بها كسوة الكعبة ونحوها خامسها : أن يمسه ليتعلم فيه . فيجوز لوليه أن يمكنه من مسه وحمله للتعلم . ولو كان حافظا له عن ظهر غيب . فإن تخلف شرط من هذه الشروط فإنه يرحم مس القرآن . ولو آية واحدة . ولو بحائل منفصل عن المصحف . من جلد وغيره فلو وضع المصحف في صندوق صغير كالصندوق الذي يصنع لتوضع فيه أجزاء القرآن - الرابعة - أو وضع على كرسي صغير . كالكرسي الذي يصنع لتوضع عليه المصاحف . عند القراءة . فإنه لا يحل مس ذلك الصندوق أو الكرسي . ما دام المصحف موضوعا فوقهما . أما إذا وضع في صندوق كبير . أو في كيس كبير فإنه لا يحرم مس ذلك الصندوق أو ذلك الكيس . إلا الجزء المحاذي للمصحف منهما وإذا انفصل جلد المصحف منه . ولم يبق فيه شيء من المصحف فإنه يحرم مسه إلا إذا جعل جلدا لكتاب آخر . غير القرآن . أما ما دام منسوبا إلى المصحف المنزوع منه . فلا يجوز للمحدث أن يمس أي جزء منه . حتى لو محيت الكتابة . على أن يجوز للمكلف أن يكتب القرآن وهو محدث . في لوح أو نحوه بشرط أن لا يمسه هذا وإذا كان المصحف موضوعا في أمتعة المنزل . في صندوق أو ملابس أو نحو ذلك فإنه لا يحل حمل هذه الأمتعة بدون وضوء إلا إذا كانت هي مقصودة بالحمل وحدها فإذا قصد حمل المصحف معها أو قصد حمله وحده حرم ذلك بدون وضوء
- Sumber :
Tidak ada komentar:
Posting Komentar