Selasa, 21 Mei 2013

HUKUM MEMAKAN DAGING NADZAR ( Cari judul repot he he)


Khamidah Nda
Assalamu'alaikumu wr wb . ---- Bab Nadzar ----
Ada orang berkata ; seumpama Panen padi tahun ini berhasil . aku akan berNADZAR selamatan tahlilan dgn menyembeleh kambing.
Pertanyaannya ; boleh tidak orang tersebut ikut memakan daging kambing tersebut.


  • JAWABAN

Kakek Jhosy >>> Wa'alaikum salam wr wb

 
Referensi
اللباب في شرح الكتاب الجزء الأول ص ٣٥٦
الشرح الكبير المطبوع مع حاشية الدسوقي الجزء السادس ص ٢٠٥
كفاية الأخيار ص ٥٤٥
كشاف القناع الجزء السادس ص ٢٩٧
هل يجوز الأكل من الشاة المنذورةاتفق الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على أن النذر المعيّن على جهة يصرف عليها، كأن يقول الواحد: لله عليّ أن أذبح شاة وأوزعها على الفقراء، فالواجب على الناذر بهذا النذر أن يذبح شاة ويوّزعها على الفقراء، ولا يجوز له أن يأكل منها ولا أن يهدي شيئا إلى الأغنياء، وإن أكل أو أهدى ضمن مثل ما أكل أو غرم القيمة على تفصيل عند الفقهاء مبثوث في مظانه

 
Referensiجاء في المجموع الجزء الثامن ص ٤٦٩إذا نذر ذبح حيوان ولم يتعرض لهدى ولا أضحية بأن قال لله على أن أذبح هذه البقرة أو أنحر هذه البدنة فان قال مع ذلك وأتصدق بلحمها أو نواه لزمه الذبح والتصدقأما النذر المطلق عن الجهة كأن يقول المرء: عهدا عليّ لأذبحن شاة دون أن يعيّن جهة الصرف فهل يجوز للناذر أن يأكل من الشاة المنذورة؟المختار هو ما ذهب إليه المالكية؛ وهو جواز الأكل من النذر المطلق الذي لم يعين للمساكين لا بلفظ ولا بنية

 
Referensiجاء في حاشية الدسوقي الجزء السادس ص ٢٠٧ وَإِنْ لَمْ يُعَيِّنْهُ –أي النذر- وَلَمْ يُسَمِّهِ لِلْمَسَاكِينِ كَانَ لَهُ الْأَكْلُ مِنْهُ مُطْلَقًا..."، لأن النذر لا يغير في صفة المنذور إلا الإيجاب، ومعنى ذلك أن ذبح الشاة المندوب ابتداء صار واجبا بالنذر، أما لمن تعطى فيرجع فيه إلى لفظ الناذر ونيته، وكون الناذر أطلق النذر ولم يقيده بلفظ ولا نية فتبقى كيفية التوزيع مطلقة، فله أن يأكلها كلها وله أن يوزعها كلها وله أن يأكل منها ما شاء ويوزع ما شاءوإذا قال الناذر: لله علي أن أذبح شاة ، ونوى عند التلفظ بالنذر توزيعها على الفقراء يجب أن تصرف إلى الفقراء باتفاق المذاهب الأربعةوإذا نوى عند التلفظ بالنذر المطلق الأكل منها فله أن يأكل عند الحنابلة والمالكية ومقتضى كلام الحنفية والشافعية


Wes Qie >>> bahwasanya dikalangan empat madzhab sudah ittifaq atas nadzar yang muayyan dan kewajiban atas nadzir untuk membagikan kpd fakir miskin, dan tidak boleh memakannya atau di hadiahkan kpd orang kaya. dan apabila sampai memakan atau di hadiahkan kepada orang orang kaya maka wajib untuk menggantinya baik dg berupa daging atau qimahnya

 
Brojol Gemblung >>> Pertanyaannya ; boleh tidak orang

tersebut ikut memakan daging

kambing tersebut.

===


Tidak boleh dan semua daging kambing tersebut wajib dialokasikan pada jama'ah tahlilan karena ini masuk pada kategori Nadzar Mu'ayyan

   Link Asal

https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/496073713797322/?comment_id=496078213796872&offset=0&total_comments=22

Tidak ada komentar:

Posting Komentar