Sabtu, 04 Mei 2013

RUKYAH DENGAN HISAB


Aldo Sekawan
Assalamu'alaikum
mau tanya. . Patokan tuk menentukan hari raya tu bgaimana? Kok kadang2 cth indonesia gak bareng? Trims


JAWABANWes Qie >>> waalaikum salam
Menyikapi permasalahan di atas, para ulama berbeda pendapat :
@ Imam As-Subki berpendapat bila menurut ahli hisab pada suatu hari dinyatakan tidak mungkin terlihat hilal maka hasil ru’yah yang menyatakan terlihatnya hilal pada saat itu tidak dapat dibenarkan. Karena menurutnya validitas perhitungan (hisab) atas tidak mungkinnya ru’yah oleh ahli hisab tidak dapat dimentahkan dengan ru’yah yang (menurutnya) hanya mampu mengantarkan pada taraf persangkaan (zhan). Ketidakmungkinan melihat hilal ini harus berdasarkan pada instrumen ilmu hisab yang memadai dan dinyatakan pasti serta telah teruji kebenarannya (valid-qath’iy);

@ Menurut Imam Romli, penentuan hilal hanya dapat dicapai melalui ru’yah atau istikmal (penggenapan bulan menjadi 30 hari), karena persaksian tentang munculnya hilal oleh saksi merupakan hal yang mendapat legitimasi syariat dengan sabda, “Shumu liru’yatihi wa-afthiru liru’yatihi” dengan mengabaikan mungkin ataupun tidak mungkinnya ru’yah (yang disampaikan oleh ahli hisab). Sehingga bila ada yang bersaksi bahwa hilal telah muncul, maka itu yang diikuti walaupun ahli hisab menyangsikan kesaksian ru’yah tersebut.

@ Imam Ibnu Hajar cenderung mengakomodir pro kontra penentuan hilal dengan mempertimbangkan ru’yah dan hisab. Ia bersepakat untuk mementahkan hasil ru’yah namun dengan syarat yang ketat. Yakni pernyataan yang disampaikan oleh ahli hisab (atas tidak mungkinnya ru’yah) harus didukung dengan kesepakatan seluruh ahli hisab serta disampaikan oleh golongan yang mencapai jumlah banyak (tawatur). Selanjutnya tendensi ilmu hisab yang digunakan harus hisab yang valid (qoth’iy), telah berulang kali terbukti kebenarannya. Jika tidak memenuhi persyaratan di atas, maka beliau menyatakan harus mengikuti hasil ru’yah.

Kesimpulan dari uraian di atas, fenomena perbedaan hari raya Idul Fitri yang terjadi pada tahun ini (1427) dapat dibenarkan sesuai dengan pendapat para ulama’, baik yang melaksanakannya pada hari Senin maupun Selasa.

1. فتاوى الرملي صحـ 358

(سُئِلَ) عَنْ قَوْلِ السُّبْكِيّ لَوْ شَهِدَتْ بَيِّنَةٌ بِرُؤْيَةِ الْهِلَالِ لَيْلَةَ الثَّلَاثِينَ مِنَ الشَّهْرِ وَقَالَ الْحِسَابُ بِعَدَمِ إمْكَانِ الرُّؤْيَةِ تِلْكَ اللَّيْلَةَ عُمِلَ بِقَوْلِ أَهْلِ الْحِسَابِ لِأَنَّ الْحِسَابَ قَطْعِيٌّ وَالشَّهَادَةَ ظَنِّيَّةٌ وَأَطَالَ الْكَلَامَ فِي ذَلِكَ فَهَلْ يُعْمَلُ بِمَا قَالَهُ أَمْ لَا وَفِيمَا إذَا رُئِيَ الْهِلَالُ نَهَارًا قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ يَوْمَ التَّاسِعِ وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ وَشَهِدَتْ بَيِّنَةٌ بِرُؤْيَةِ هِلَالِ رَمَضَانَ لَيْلَةَ الثَّلَاثِينَ مِنْ شَعْبَانَ هَلْ تُقْبَلُ الشَّهَادَةُ أَمْ لَا لِأَنَّ الْهِلَالَ إذَا كَانَ الشَّهْرُ كَامِلًا يَغِيبُ لَيْلَتَيْنِ أَوْ نَاقِصًا يَغِيبُ لَيْلَةً وَغَابَ الْهِلَالُ اللَّيْلَةَ الثَّالِثَةَ قَبْلَ دُخُولِ وَقْتِ الْعِشَاءِ لِأَنَّهُ ﷺ كَانَ يُصَلِّي الْعِشَاءَ لِسُقُوطِ الْقَمَرِ لِثَالِثَةٍ هَلْ يُعْمَلُ بِالشَّهَادَةِ أَمْ لَا ؟ (فَأَجَابَ) بِأَنَّ الْمَعْمُولَ بِهِ فِي الْمَسَائِلِ الثَّلَاثِ مَا شَهِدَتْ بِهِ الْبَيِّنَةُ لِأَنَّ الشَّهَادَةَ نَزَّلَهَا الشَّارِعُ مَنْزِلَةَ الْيَقِينِ وَمَا قَالَهُ السُّبْكِيُّ مَرْدُودٌ رَدَّهُ عَلَيْهِ جَمَاعَةٌ مِنْ الْمُتَأَخِّرِينَ وَلَيْسَ فِي الْعَمَلِ بِالْبَيِّنَةِ مُخَالَفَةٌ لِصَلَاتِهِ ﷺ وَوَجْهُ مَا قُلْنَاهُ أَنَّ الشَّارِعَ لَمْ يَعْتَمِدْ الْحِسَابَ بَلْ أَلْغَاهُ بِالْكُلِّيَّةِ بِقَوْلِهِ نَحْنُ أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَلَا نَحْسِبُ الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا وَقَالَ ابْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ الْحِسَابُ لَا يَجُوزُ الِاعْتِمَادُ عَلَيْهِ فِي الصِّيَامِ اهـ وَالِاحْتِمَالَاتُ الَّتِي ذَكَرَهَا السُّبْكِيُّ بِقَوْلِهِ وَلِأَنَّ الشَّاهِدَ قَدْ يَشْتَبِهُ عَلَيْهِ إلَخْ لَا أَثَرَ لَهَا شَرْعًا لِإِمْكَانِ وُجُودِهَا فِي غَيْرِهَا مِنْ الشَّهَادَاتِ

2. فتاوي سيدي خليلي الجزء الأول صحـ112

(سُئِلَ ) عَمَّا لَوْ دَلَّ الْحِسَابُ عَلَى كِذْبِ الشَّاهِدِ فِيْ أَوَّلِ رَمَضَانَ أَوْ أَخِرِهِ بِأَنْ شَهِدَ فِي الْأَوَّلِ بِرُؤْيَةِ ِهلَالِ رَمَضَانَ وَدَلَّ الْحِسَابُ عَلَى كِذْبِ الشَّاهِدِ وَشَهِدَ فِي الثَّانِي بِرُأْيَةِ هِلَالِ شَوَّالٍ وَدَلَّ الْحِسَابُ عَلَى كِذْبِهِ فَهَلْ يَجِبُ فِي الْأَوَّلِ الصَّوْمُ وَفِي الثَّانِي الإِفْطَارُ عَمَلاً بِالرُّؤْيَةِ الْمُعَلَّقِ بِهَا الْحُكْمُ فِي الْإِخْبَارِ وَإِلْغَاءِ الحِسَابِ لِاحْتِمَالِ الْغَلَطِ فِيْهِ أَمْ لَا يَجِبُ صَوْمٌ فِي اْلأَوَّلِ وَلَا إِفْطَارٌ فِي الثَّانِي عَمَلاً فِي الْحِسَابِ لِأَنَّهُ مَبْنِيٌ عَلَى قَوَاعِدَ وَضَوَابِطَ وَأَهْلُهُ حَرَّرُوْهُ وَنِسْبَةُ الْغَلَطِ إلىَ الشُّهُوْدِ أَوْلَى مِنْ نِسْبَتِهِ إِلَى الْحِسَابِ أَمْ يُفَصَّلُ فَيَجِبُ اَلصَّوْمُ وَلَايَجِبُ الإِفْطَارُ احْتِيَاطًا لِلْعِبَادَةِ فِيْهِمَا (أَجَابَ ) اعْلَمْ أَنَّ هَذِهِ الْمَسْأَلَةَ وَقَعَ فِيْهَا خِلَافٌ بَيْنَ عُلَمَاءِ أَهْلِ الْمَذْهَبِ مِثْلُ الْأَذْرَعِيِّ وَالسُّبْكِيِّ وَالْإِسْنَوِيِّ وَغَيْرِهِمْ وَتَبِعَهُمْ خَلْقٌ كَثِيْرٌ فَمَنْ ذَهَبَ إِلَى الْعَمَلِ بِالْحِسَابِ وَإِلْغَاءِ الشَّهَادَةِ مُطْلَقًا كَالسُّبْكِيّ وَمَنْ ذَهَبَ إِلَى قَبُوْلِهَا وَإِلْغَاِء الْحِسَابِ مُطْلَقًا عَنْ اَنْ يَكُوْنَ أَهْلُ الْحِسَابِ بَلَغُوْا عَدَدَ التَّوَاتُرِ أَمْ لَا وَالَّذِي اخْتَارَهُ ابْنُ حَجَرٍ وَغَيْرُهُ هُوَ إِنِ اتَّفَقَ أَهْلُ الْحِسَابِ عَلَى أَنَّ مُقَدِّمَاتِهِ قَطْعِيَّةٌ وَكَانَ اَلْمُخْبِرُوْنَ مِنْهُمْ بِذَلِكَ عَدَدَ التَّوَاتُرِ رُدَّتْ الشَّهَادَةُ وَإِلَّا بِأَنْ اخْتَلَفَتْ أَهْلُ الْحِسَابِ في مُقَدِّمَاتِهِ بَيْنَ كَوْنِهَا قَطْعِيَّةً وَظَنِّيَةً بِأَنْ قَالَ بَعْضُهُمْ إِنَّهَا قَطْعِيَّةٌ وَ بَعْضُهُمْ إِنَّهَا ظَنِّيَةٌ أَوْ قَالُوْا جَمِيْعًا إِنَّهَا ظَنِّيَةٌ أََوْلَمْ يَبْلُغُوْا عَدَدَ التَّوَاتُرِ فَالْعَمَلُ بِالشَّهَادَةِ هَذَا ظَاهِرُ كَلاَمِهِمْ فِي أَوَّلِ رَمَضَانَ وَالَّذِي يَظْهَرُ جَرَيَانُ مِثْلِهِ فيِ أَوَّلِ شَوَّالٍ فَيُعْمَلُ بِالْحِسَابِ إِذَا وُجِدَتْ شُرُوْطُهُ




Ifas Irama
>>> Andrey@makax pemerintah memang ru'yat dlu donk...? Maka jka berlawanan ru'yat dgn hisab hrs mengambil ru'yat.
IN 'ARODHOL HISABUR RU'YATA FAL 'AMALU 'ALAIHE LA 'ALAIHI 'ALAKULLI QOULIN.
Dr ktb bughyatul mustarsyidin no.110 ctakan derul fakar.
TAMMAT


Guslik An-Namiri >>> Walau bagaimanapun situasi dan kondisi Rukyah tetap didahulukan,karena hisab tersebut dantangnya belakangan dan fungsinya hisab tidak lain hanya untuk sebagai cadangan dari Rukyah. Dalam hadist diterangkan:
 وعن عائشة رضي الله عنها قالت : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحفظ من شعبان ما لا يتحفظ من غيره ثم يصوم لرؤية رمضان فإذا غم عليه عد ثلاثين يوما ثم صام } رواه أبو داود والدارقطني وقال : إسناده صحيح . وعن حذيفة رضي الله عنه قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا تصوموا الشهر حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة ، ثم صوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة } رواه أبو داود والنسائي والدارقطني وغيرهم بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم ، وفي الباب أحاديث كثيرة بمعنى ما ذكرته . واختلف العلماء في معنى قوله صلى الله عليه وسلم : { فإن غم عليكم فاقدروا له } فقال أحمد بن حنبل وطائفة قليلة : معناه ضيقوا له وقدروه تحت السحاب ، وأوجب هؤلاء صيام ليلة الغيم . وقال مطرف بن عبد الله وأبو العباس بن سريج وابن قتيبة وآخرون : معناه قدروه بحساب المنازل ، وقال مالك وأبو حنيفة والشافعي وجمهور السلف والخلف : معناه قدروا له تمام العدد ثلاثين يوما .
Semoga bermanfaat. Dinukil dari Kitab Majmu' syarah Muhadzdzab.


Link Asal
https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/488824601188900/

Tidak ada komentar:

Posting Komentar