Sabtu, 02 Maret 2013

HUKUM MEMBUKA AL-QUR'AN MEMBASAHI JARI DENGAN LUDAH


Awiemb Al-maghfur
Assalamualaikum..mau nanya..
Bgaimna hkumxa..jika suami istri jima' d wktu mlam d dlm buln r0mad0n..kmu dian dia mndinya hbis subuh..apa btal puasanya...
Dan bgaimna hkumxa..jika kita baca alqur'an..kmudian sa'at mau bka hlman slnjutx..cra mmbukanya tanganxa d beri ludah..
tl0ng d prjlas pkek ibr0t kitab..q pngen tau d kitab apha...hlman brapa.


JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Itulah faktanya dan begitu sering kita jumpai bahkan kita sendiri melakukan hal yang serupa, hanya karena biar lebih gampang membuka lembaran Al-Qur’an tersebut menggunakan ludahnya.
Keharaman diatas apabila tangan tersebut masih basah dengan air ludah hingga dapat membasahi mushaf. Namun, jika air ludah tersebut sudah kering dan tidak membasahi mushaf, maka tidak diharamkan menyentuh mushaf dengan tangan tersebut,Diharamkan menyentuh mushaf dengan tangan yang ada air ludahnya. Karena tidak diperbolehkan air ludah mengenai dari bagian-bagian mushaf.
Dalam Kitab Qolyubi ala Almahalli dikatakan Boleh membuka alQuran dengan jari yang diberi ludah asalkan tidak menimbulkan penghinaan untuk membuka Mushaf,Dalam Fataawa Assyaarih dijelaskan “Haram memegang mushaf dengan jari yang dibasahi ludahnya.
Al Imam Ibnu Hajar dalam Al- Hawasyi Madaniyah menjelaskan tentang keharaman hal tersebut.


Referensi
الحواشي المدنية الجزءالاول-الصفحة ١١٦
وفى فتاوي الشارح (يعنى ابن حجر) يحرم مس المصحف باصبع عليه ريق اذ يحرم ايصال شئ من البصاق الى شئ من اجزا المصحف الى ان قل. والكلام حيث كان على الاصبع ريق يلوث الورقة اما اذا جف الريق بحيث لاينفصل منه شئ يلوث الورقة فلا حرمة الخ اھ

Referensi
حواشي الشرواني - الشرواني والعبادي - ج ١ - الصفحة ١٥٢
 وفي القليوبي على المحلي يجوز ما لا يشعر بالإهانة كالبصاق على اللوح لمحوه لأنه إعانة وفي فتاوى الجمال الرملي جواز ذلك حيث قصد به الإعانة على محو الكتابة وفي فتاوى الشارح يحرم مس المصحف بأصبع عليه ريق إذ يحرم إيصال شئ من البصاق إلى شئ من أجزاء المصحف ويسن منع الصبي مس المصحف للتعلم خروجا من خلاف من منعه منه اه‍

Referensi
تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء الثانى - الصفحة ١٥٠
نص المالكية والشافعية على تحريم بلّ الأصابع بالريق لتقليب أوراق المصحف بها
قالت الشافعية
يحرم مس المصحف بإصبع عليه ريق إذ يحرم إيصال شيء من البصاق إلى شيء من أجزاء المصحف

Referensi
في حاشيته على مختصر خليل -ج ٩- ص ٢٠٦
وقالت المالكية
أما إن بل أصابعه يريقه ( بريقه ) بقصد قلب أوراقه فهو وإن كان حراما لكن لا ينبغي أن يتجاسر على القول بكفره وردته بذلك لأنه لم يقصد بذلك التحقير الذي هو موجب للكفر في مثل هذه الأمو

Referensi
حاشية الدسوقي - الدسوقي على الشرح الكبير  - ج ٤ - الصفحة ٣٠١
أما إن بل أصابعه يريقه بقصد قلب أوراقه فهو وإن كان حراما لكن لا ينبغي أن يتجاسر على القول بكفره وردته بذلك لأنه لم يقصد بذلك التحقير الذي هو موجب للكفر في مثل هذه الأمور، ومثل هذا من رأي ورقة مكتوبة مطروحة في الطريق ولم يعلم ما كتب فيها فإنه يحرم عليه تركها مطروحة في الطريق لتوطأ بالاقدام وأما إن علم أن فيها آية أو حديثا وتركها كان ذلك ردة كما قاله المسناوي اه‍ بن. قوله: (ومثل ذلك) أي مثل إلقاء المصحف في القذر في كونه ردة تركه أي المصحف به أي بالقذر

  • Link Asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/462448387159855/?comment_id=462497313821629&offset=0&total_comments=5

Tidak ada komentar:

Posting Komentar