Minggu, 10 Februari 2013

ANTARA IJAB DAN QOBUL DISELINGI KATA2


  • Durö Böy
Assalamualaikum
Dalam pelaksanaan akad Nikah
Bagaimana klo saya jawab Begini..apa ksh sah
Alhamdulillah wassalamtuwassalam rosulillah
QUBiltu Nikahahe......Ra .!!monggo jawabanya


JAWABAN
  • Guz Zein
begini akhina Duro..... kita liat dulu takhollala nya ( pembicaraan yg menyelingi akad nikah tersebut)
 وعند الجمهور (1) : يشترط الفور بألا يفصل بين الإيجاب والقبول فاصل كثير (2) ، وعبارة الشافعية: يشترط ألا يطول الفصل في لفظي العاقدين بين الإيجاب والقبول، فإن طال ضر؛ لأن طول الفصل يخرج القبول عن أن يكون جواباً عن الإيجاب. والفصل الطويل: هو ما أشعر بإعراضه عن القبول. ولا يضر الفصل اليسير لعدم إشعاره بالإعراض عن القبول. ويضر تخلل كلام أجنبي عن العقد، ولو يسيراً بين الإيجاب والقبول، وإن لم يتفرقا عن المجلس؛ لأن فيه إعراضاً عن القبول.
artinya ringkasnya begini : ulama` jumhur berftwa: di syaratkan tdk ada penyelat antara ijab dan qobul, dg penyelat yg panjang. di ibarotnya madzhab syafi`i: di syaratkan hrs tdk memisahkan dg perkataan lain yang panjang di antara dua lafadz akad, yaitu : ijab dan qobul. apabila pemisah tersebut panjang , maka mudhorot. krn pemisah yg panjang akan membuat qobul bukan jawaban dr ijab.


 ذَكَرَ الْفُقَهَاءُ أَنَّ الْعُقُودَ الَّتِي يَلْزَمُ لِصُحْبَتِهَا الإِْيجَابُ وَالْقَبُول يُشْتَرَطُ أَنْ لاَ يَطُول الْفَصْل بَيْنَ الإِْيجَابِ وَالْقَبُول ، فَإِنْ طَال الْفَصْل لَمْ تَصِحَّ ؛ لأَِنَّ طُول الْفَصْل يُخْرِجُ الثَّانِيَ عَنْ أَنْ يَكُونَ جَوَابًا لِلأَْوَّل

ولو خطب الولي ) وأوجب كأن قال الحمد لله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجتك الخ ( فقال الزوج ) قبل القبول ( الحمد لله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلت ) نكاحها الخ ( صح النكاح ) مع تخلل الخطبة بين لفظيهما ( على الصحيح ) لأن المتخلل من مصالح العقد فلا يقطع الموالاة كالإقامة بين صلاتي الجمع قال في الروضة وبه قطع الجمهور


 وَلَوْ خَطَبَ الْوَلِيُّ فَقَالَ الزَّوْجُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ وَالصَّلَاةُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبِلْتُ صَحَّ النِّكَاحُ عَلَى الصَّحِيحِ، بَلْ يُسْتَحَبُّ ذَلِكَ. قُلْتُ: الصَّحِيحُ لَا يُسْتَحَبُّ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ، فَإِنْ طَالَ الذِّكْرُ الْفَاصِلُ لَمْ يَصِحَّ
di ibarot di atas di terangkan " walaopun akad ijab sudah di nyatakan oleh walinya, maka berkata mempelai laki''nya: dg bacaan alhamdulillah dan seterusnya............... lalu berkata Qobiltu. maka nkahnya tetap syah. bahkan ada sebagian ulama` berfatwa hal tersebut di sunnahkan. nmn saya ( IMAM NAWAWI) berkata tdk ada kesunnahan di dlm hal itu. Wallohu A`lam Bisshowab
kitab mugnil muhtaj, juz: 4\335



Kakek Jhosy Dan juga tidak sah akad nikah itu kecuali dengan qabul dari suami pada waktu seketika (setelah ijab) tanpa terpisah antara ijab dan qabul dengan diam yang lama atau terpisah dengan omongan yang lain

Refrensi
Anwarul Masalik hal. 214
وَلاَ يَصِحُّ أَيْضًا إِلاَّ بِقَبُوْلٍ مِنَ الزَّوْجِ عَلَى الْفَوْرِ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ بِسُكُوْتٍ طَوِيْلٍ أَوْ بِكَلاَمٍ أَجْنَبِيٍّ

Link asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/453273451410682/?comment_id=453623438042350&notif_t=like

Tidak ada komentar:

Posting Komentar