Syifa Ramadhany
Assalamualaikum wr wb puasa dihari ied idul fitri dan idul adlha.dan ayyamuttasyriq tidak boleh.
pertanyaanya kalau punya nadzar untuk puasa dihari trsebut boleh gak?
JAWABAN
- Maz Erlangga
PUASA DIHARI-HARI TASYRIQ (11, 12 &13 Dzul Hijjah)
ﻫـ - ﺍﻟﺼَّﻮْﻡُ ﻓِﻲ ﺃَﻳَّﺎﻡِ ﺍﻟﺘَّﺸْﺮِﻳﻖِ :- 10 ﻣِﻦَ ﺍﻷَْﻳَّﺎﻡِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻧُﻬِﻲَ ﻋَﻦِ ﺍﻟﺼِّﻴَﺎﻡِ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺃَﻳَّﺎﻡُﺍﻟﺘَّﺸْﺮِﻳﻖِ ، ﻓَﻔِﻲ ﺻَﺤِﻴﺢِ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝ : ﺃَﻳَّﺎﻡُ ﻣِﻨًﻰ ﺃَﻳَّﺎﻡُ ﺃَﻛْﻞٍ ﻭَﺷُﺮْﺏٍ ﻭَﺫِﻛْﺮٌ ﻟِﻠَّﻪِ(1) ﺇِﻻَّ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻟِﻠْﻤُﺘَﻤَﺘِّﻊِ ﺃَﻭِ ﺍﻟْﻘَﺎﺭِﻥِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻟَﻢْ ﻳَﺠِﺪِﺍﻟْﻬَﺪْﻱَ ﺃَﻥْ ﻳَﺼُﻮﻡَ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻷَْﻳَّﺎﻡَ ؛ ﻟِﻤَﺎ ﺭُﻭِﻱَ ﻋَﻦِ ﺍﺑْﻦِ ﻋُﻤَﺮَﻭَﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻨْﻬُﻢْ ﺃَﻧَّﻬُﻤَﺎ ﻗَﺎﻻَ : ﻟَﻢْ ﻳُﺮَﺧَّﺺْﻓِﻲ ﺃَﻳَّﺎﻡِ ﺍﻟﺘَّﺸْﺮِﻳﻖِ ﺃَﻥْ ﻳُﺼَﻤْﻦَ ﺇِﻻَّ ﻟِﻤَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﺠِﺪِ ﺍﻟْﻬَﺪْﻱَ. (2)ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﺤَﻨَﺎﺑِﻠَﺔِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺎﻟِﻜِﻴَّﺔِ ، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﻘَﺪِﻳﻢِ ﻋِﻨْﺪَﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻴَّﺔِ ، ﻭَﺭُﻭِﻱَ ﻋَﻦِ ﺍﻹِْﻣَﺎﻡِ ﺃَﺣْﻤَﺪَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻻَ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺻِﻴَﺎﻡُﺃَﻳَّﺎﻡِ ﺍﻟﺘَّﺸْﺮِﻳﻖِ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻬَﺪْﻱِ .ﻭَﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﺤَﻨَﻔِﻴَّﺔِ ، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﺪِﻳﺪِ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻴَّﺔِ : ﻻَ ﻳَﺠُﻮﺯُﺻَﻮْﻣُﻬَﺎ ﻟِﻠﻨَّﻬْﻲِ ﺍﻟْﻮَﺍﺭِﺩِ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ .ﻭَﻣَﻦْ ﻧَﺬَﺭَ ﺻَﻮْﻡَ ﺳَﻨَﺔٍ ﻟَﻢْ ﻳَﺪْﺧُﻞ ﻓِﻲ ﻧَﺬْﺭِﻩِ ﺃَﻳَّﺎﻡُﺍﻟﺘَّﺸْﺮِﻳﻖِ ، ﻭَﺃَﻓْﻄَﺮَ ﻭَﻻَ ﻗَﻀَﺎﺀَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ؛ ﻷَِﻧَّﻪُ ﻣُﺴْﺘَﺤِﻖٌّ ﻟِﻠْﻔِﻄْﺮِﻭَﻻَ ﻳَﺘَﻨَﺎﻭَﻟُﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺬْﺭُ .ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﺤَﻨَﺎﺑِﻠَﺔِ ﻭَﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻴَّﺔِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺎﻟِﻜِﻴَّﺔِ ، ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﻮْﻝﺯُﻓَﺮَ ﻭَﺭِﻭَﺍﻳَﺔُ ﺃَﺑِﻲ ﻳُﻮﺳُﻒَ ﻭَﺍﺑْﻦِ ﺍﻟْﻤُﺒَﺎﺭَﻙِ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ ،ﻭَﺭَﻭَﻯ ﻣُﺤَﻤَّﺪٌ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺼِﺢُّ ﻧَﺬْﺭُﻩُ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِﺍﻷَْﻳَّﺎﻡِ ، ﻟَﻜِﻦِ ﺍﻷَْﻓْﻀَﻞ ﺃَﻥْ ﻳُﻔْﻄِﺮَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﻳَﺼُﻮﻡَ ﻓِﻲ ﺃَﻳَّﺎﻡٍﺃُﺧَﺮَ ، ﻭَﻟَﻮْ ﺻَﺎﻡَ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻷَْﻳَّﺎﻡِ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﻣُﺴِﻴﺌًﺎ ﻟَﻜِﻨَّﻪُﻳَﺨْﺮُﺝُ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺬْﺭِ .ﻭَﺭُﻭِﻱَ ﻋَﻦِ ﺍﻹِْﻣَﺎﻡِ ﻣَﺎﻟِﻚٍ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺻَﻮْﻡُ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍﻟﺜَّﺎﻟِﺚِﻣِﻦْ ﺃَﻳَّﺎﻡِ ﺍﻟﺘَّﺸْﺮِﻳﻖِ ﻟِﻤَﻦْ ﻧَﺬَﺭَﻩُ . (3)__________(1) ﺣﺪﻳﺚ : " ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻨﻰ ﺃﻳﺎﻡ ﺃﻛﻞ ﻭﺷﺮﺏ ﻭﺫﻛﺮ ﻟﻠﻪ "ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻛﻌﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎﺑﻠﻔﻆ : " ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻨﻰ ﺃﻳﺎﻡ ﺃﻛﻞ ﻭﺷﺮﺏ " ﻭﺃﻣﺎ ﺯﻳﺎﺩﺓ "ﻭﺫﻛﺮ ﻟﻠﻪ " ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻤﻠﻴﺢ ) . ﺻﺤﻴﺢﻣﺴﻠﻢ / 2 800 ﻁ ﻋﻴﺴﻰ ﺍﻟﺤﻠﺒﻲ . ((2) ﺍﻷﺛﺮ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻧﻬﻤﺎﻗﺎﻻ : " ﻟﻢ ﻳﺮﺧﺺ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻖ ﺃﻥ ﻳﺼﻤﻦ ﺇﻻ ﻟﻤﻦﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﻬﺪﻱ " . ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦﻋﻤﺮ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ) ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ / 4 242ﻁ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ . ((3) ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻹﺭﺍﺩﺍﺕ / 1 461 ، / 3 452 ، ﻭﺍﻟﻤﻐﻨﻲ/ 3 479 ، ﻭﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ / 1 155 ، ﻭﺑﺪﺍﺋﻊ ﺍﻟﺼﻨﺎﺋﻊ / 280 ﻭ 173 ، ﻭﺍﻟﻤﻬﺬﺏ 1 / 196 ، 251 ، ﻭﻣﻨﺢﺍﻟﺠﻠﻴﻞ / 1 544 ، ﻭﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺪﺳﻮﻗﻲ / 1 540 ،ﻭﺍﻟﻜﺎﻓﻲ 1 / 346 ، 349 .
Termasuk hari-hari yang dilarang puasaadalah hari Tasyriq, tersebut dalamshahih Muslim Rasulullah saw.Bersabda “Hari-hari Mina adalah harimakan, minum dan berdzikir padaAllah” (HR. Muslim II/800)
Hanya saja menurut kalanganHanabilah, Malikiyyah dan QaulQadimnya Syafi’iyyah bagi orang yangmenjalankan haji Tamattu’ dan Qiransaat tidak menemukan hadiahdiperbolehkan berpuasa dihari-haritersebut berdasarkan sebuah riwayathadits dari Ibn Umar dan ‘Aisyah ra“Tidak ada kemurahan dihari-haritaysriq untuk dipuasai kecuali bagiorang yang tidak menemukanhadiah” (Atsar Ibn Umar dan ‘Aisyahra- Fath al-Baari II/242)
Sedang menurut Imam Ahmad,Kalangan Hanafiyyah dan QaulQadimnya Syafi’iyyah puasa dihari-haritasyriq sebagai pengganti hadiah diatastetap tidak diperbolehkan berdasarkanlarangan hadits yang pertama.
Kalangan Hanabilah, Syafi’iyyah danmalikiyyah berpendapat “Barangsiapabernadzar menjalani puasa dalam satutahun, tidak masuk dalam nadzarnyahari-hari tasyriq, berbukalah dan tidakada qadha baginya karena hari-haritasyriq memang hari berbuka dan tidakdapat disentuh oleh nadzar sekalipun”.
Abi Yusuf, Ibn Mubaarak danMuhammad meriwayatkan dari ImamAbu Hanifah “Nadzarnya sah hari-haritasyriq tersebut hanya yang lebih baik iaberbuka dan berpuasa dihari-harilainnya, bila ia berpuasa hari-haritasyriq ini dirinya dianggap jelek tapi iasudah keluar dari nadzarnya”Diriwayatkan dari Imam malik “Bolehhukumnya bagi orang yang berpuasadihari ketiga dihari-hari tasyriq (tanggal13 dzul Hijjah) bagi orang yangmenadzarinya”
- Al-Mausuuah al-Fiqhiyyah VII/323
Bila seseorang puasa dan tiba ditengah puasanya hari ied fitri, ied adha atauhari-hari tasyriq maka puasanyaBATAL.
alFiqh alaa Madzaahib al-ArbaahIV/238
Wallaahu A'lamu Bis Showaab
JAWABAN KE2
- Kakek Jhosy
- كفاية الأخيار في حل غاية الاختيار الجزء الأول الصفحة ٢٤٦-٢٤٧ مكتبة دار الخير
- Fokuz
- Link asal
Tidak ada komentar:
Posting Komentar