Syifa Ramadhany Juventini
Assalamualaikum wr wb
bagaimana hukumx jika mayat sudah dimandi'in trus masih keluar najis misalnya kotoran dll apakah wajib di mandiin lagi?
JAWABAN 1
Pozank Bin Puzink >>>Wa'alaikum salam
Jika mayat sesudah dimandiin keluar benda najis dan menyolatinya maka menyolati Sah, dengan syarat najis tersebut dibalut atau ditutup lebih dahulu dan harus sesegera mungkin disholati karena jenazah seperti ini hukumnya sama dangan orang beser...
Refrensi
Bujairimi 'Alal Khothib II / 237
قَوْلُهُ ) وَلَوْ خَرَجَ بَعْدَ الْغُسْلِ نَجَسٌ وَجَبَ إزَالَتُهُ) أَيْ إنْ كَانَ قَبْلَ الصَّلَاةِ وَإِلا فَتُنْدَبُ ; لِأَنَّهُ آيِلٌ إلَى الِانْفِجَارِ وَعِنْدَ م ر وُجُوبُهُ بَعْدَ الصَّلَاةِ أَيْضًا وَلَمْ يَرْتَضِهِ شَيْخُنَا ز ي. ا هـ. ق ل وَلَوْ لَمْ يُمْكِنْ قَطْعُ الْخَارِجِ مِنْ الْمَيِّتِ بِغُسْلِهِ صَحَّ غُسْلُهُ وَصَحَّتْ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ لِأَنَّ غَايَتَهُ أَنَّهُ كَالْحَيِّ السَّلِسِ وَهُوَ تَصِحُّ صَلَاتُهُ, وَكَذَا الصَّلَاةُ عَلَيْهِ م ر سم عَلَى الْمَنْهَجِ وَقَوْلُهُ " كَالْحَيِّ السَّلِسِ " قَضِيَّةُ التَّشْبِيهِ بِالسَّلِسِ وُجُوبُ حَشْوِ مَحِلِّ الدَّمِ بِنَحْوِ قُطْنَةٍ وَعَصْبَةٍ عَقِبَ الْغُسْلِ وَالْمُبَادَرَةُ بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ بَعْدَهُ, حَتَّى وَلَوْ أُخِّرَ لَا لِمَصْلَحَةِ الصَّلَاةِ وَجَبَتْ إعَادَةُ مَا ذُكِرَ وَيَنْبَغِي أَنَّ مِنْ الْمَصْلَحَةِ كَثْرَةَ الْمُصَلِّينَ كَمَا فِي تَأْخِيرِ السَّلِسِ لِإِجَابَةِ الْمُؤَذِّنِ وَانْتِظَارِ الْجَمَاعَةِ. ا هـ. ع ش عَلَى م ر. قَوْلُهُ: (إلا قَدْرَ الْحَاجَةِ) بِأَنْ يُرِيدَ مَعْرِفَةَ الْمَغْسُولِ مِنْ غَيْرِهِ. ا هـ
JAWABAN 2
Kakek Jhosy >>> Tatkala mayat mengeluarkan benda najis dari badanya wajib dihilangkan najiznya dan tidak perlu mengulangi mandinya cukup membersihkan najis saja
pendapat Hanabilah jika keluar najis sesudah dimandiin maka wajib menghilangkanya dan mengulangi sampai tujuh kali . bila keluar lagi sesudah tujuh kali,maka wajib dibasuh yang keluar benda najis saja dan tidak perlu mengulagi mandi-nya?
Referensi
الفقه على المذاهب الأربعة الجز ١ ص ٨٠١
إذا خرج من الميت بعد غسله نجاسة علقت ببدنه أو بكفنه فإنها تجب إزالتها ولا يعاد الغسل مرة أخرى باتفاق المالكية والشافعية
أما الحنفية والحنابلة فانظر مذهبيهما تحت الخط
الحنفية قالوا : النجاسة الخارجة من الميت لا تضر سواء أصابت بدنة أو كفنه إلا أنها تغسل قبل التكفين تنظيفا لا شرطا في صحة الصلاة عليه أما بعد التكفين فإنها لا تغسل لأن في غسلها مشقة وحرج بخلاف النجاسة الطارئة عليه كأن كفن بنجس فإنها تمنع من صحة الصلاة عليه
الحنابلة قالوا : إذا خرج من الميت نجاسة بعد غسله وجبت إزالتها وإعادة غسله إلى سبع مرات . فإن خرج بعد السبع وجب غسل الخارج فقط ولا يعاد الغسل
هذا إذا كان خروج النجاسة قبل وضعه في الكفن أما بعده فلا ينتقض الغسل ولا يعاد
JAWABAN 3
Wes Qie >>> Waalaikum salam
wajib di hilangkan karna menjadi syarat sah nya shola mayit menurut imam baghowi, jika keluar nya kotoran setelah mayit d kafani maka tidak wajib d hilangkan walaupun belum di sholati
BUGHYAH 152
---
TAJIBU IZAALUN NAJAASATIL GHOIRIL MA'FUWWI 'ANHAA 'ANIL MAYYITI SAWAAUN AL AJNABIYYATU WALKHOORIJATU MINHU QOBLA IDROOJIHI FIL KAFFAINI ITTIFAAQON WALAU MIN GHOIRISSABIILAINI WAKADZAA BA'DAHU FIL ASHOCHCHI KAGHUSLILKAFANIL MULAWWATSI BIHAA WALAA TASHICHCHUSH SHOLAATU 'ALAIHI CHIINAIDZIN MA'A WUJUUDIL MAAIL MUZIILI LAHAA WAQOOLAL BAGHOWIYYU LAA TAJIBUL IZAALATU BA'DAL IDROOJI MUTHLAQON WAIN TADLOMMAKHOL KAFANU QULTU WAROJJACHAHU FIL IMDAADI WAQOOLA BAA'ISYAN WALAU LAM YUMKIN QOTH'UL KHOORIJI MINAL MAYYITI SHOCHHA GHOSLUHU WASHSHOLAATU 'ALAIHI LAKIN YAJIBU FIIHIL CHASYWU WAL'ASHBU 'ALAA MACHALLIN NAJAASATI WALMUBAADAROTI BISHSHOLAATI 'ALAIHI KASSALISI, WAFIT TUCHFAH WABIHI YU'LAMU WUJUUBU GHOSLIMAA YADZHARU MIN FARJITS TSAYYIBI 'INDA JULUUSIHA 'ALA QODAMAIHAA NADZIIROMAA MARRO FIL CHAYYI
JAWABAN 4
Brojol Gemblung >>> sepertinya sudah jelas dari jawaban yg ada, dari apa yg sy temukan juga demikian...
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﺑﺸﺮﺡ ﻗﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺑﻤﻬﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﻭﻟﻮ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻧﺠﺲ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﺾ ﺍﻟﻄﻬﺮ ﺑﻞ ﺗﺠﺐ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ﻓﻘﻂ ﺇﻥ ﺧﺮﺝ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﻦ ﻻ ﺑﻌﺪﻩ.
Andai setelah dimandikan keluar najis dari mayat, maka hukum bersesucinya tidak rusak / tidak batal, hanya saja wajib menghilangkan najis itu saja, jikalau najis tersebut keluar sebelum dikafani, bukan setelahnya.
Sumber :
http://shamela.ws/browse.php/book-11327/page-191
JAWABAN 5
Guz Zein >>> ( ولو خرج ) من الميت ( بعده ) أي الغسل ( نجس ) ولو من الفرج وقبل التكفين أو وقع عليه نجس في آخر غسله أو بعده ( وجب إزالته فقط ) لسقوط الفرض بما وجد والتنظيف يحصل بنظافة ما حدث
?comment_id=459295987475095&offset=0&total_comments=27
Assalamualaikum wr wb
bagaimana hukumx jika mayat sudah dimandi'in trus masih keluar najis misalnya kotoran dll apakah wajib di mandiin lagi?
JAWABAN 1
Pozank Bin Puzink >>>Wa'alaikum salam
Jika mayat sesudah dimandiin keluar benda najis dan menyolatinya maka menyolati Sah, dengan syarat najis tersebut dibalut atau ditutup lebih dahulu dan harus sesegera mungkin disholati karena jenazah seperti ini hukumnya sama dangan orang beser...
Refrensi
Bujairimi 'Alal Khothib II / 237
قَوْلُهُ ) وَلَوْ خَرَجَ بَعْدَ الْغُسْلِ نَجَسٌ وَجَبَ إزَالَتُهُ) أَيْ إنْ كَانَ قَبْلَ الصَّلَاةِ وَإِلا فَتُنْدَبُ ; لِأَنَّهُ آيِلٌ إلَى الِانْفِجَارِ وَعِنْدَ م ر وُجُوبُهُ بَعْدَ الصَّلَاةِ أَيْضًا وَلَمْ يَرْتَضِهِ شَيْخُنَا ز ي. ا هـ. ق ل وَلَوْ لَمْ يُمْكِنْ قَطْعُ الْخَارِجِ مِنْ الْمَيِّتِ بِغُسْلِهِ صَحَّ غُسْلُهُ وَصَحَّتْ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ لِأَنَّ غَايَتَهُ أَنَّهُ كَالْحَيِّ السَّلِسِ وَهُوَ تَصِحُّ صَلَاتُهُ, وَكَذَا الصَّلَاةُ عَلَيْهِ م ر سم عَلَى الْمَنْهَجِ وَقَوْلُهُ " كَالْحَيِّ السَّلِسِ " قَضِيَّةُ التَّشْبِيهِ بِالسَّلِسِ وُجُوبُ حَشْوِ مَحِلِّ الدَّمِ بِنَحْوِ قُطْنَةٍ وَعَصْبَةٍ عَقِبَ الْغُسْلِ وَالْمُبَادَرَةُ بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ بَعْدَهُ, حَتَّى وَلَوْ أُخِّرَ لَا لِمَصْلَحَةِ الصَّلَاةِ وَجَبَتْ إعَادَةُ مَا ذُكِرَ وَيَنْبَغِي أَنَّ مِنْ الْمَصْلَحَةِ كَثْرَةَ الْمُصَلِّينَ كَمَا فِي تَأْخِيرِ السَّلِسِ لِإِجَابَةِ الْمُؤَذِّنِ وَانْتِظَارِ الْجَمَاعَةِ. ا هـ. ع ش عَلَى م ر. قَوْلُهُ: (إلا قَدْرَ الْحَاجَةِ) بِأَنْ يُرِيدَ مَعْرِفَةَ الْمَغْسُولِ مِنْ غَيْرِهِ. ا هـ
JAWABAN 2
Kakek Jhosy >>> Tatkala mayat mengeluarkan benda najis dari badanya wajib dihilangkan najiznya dan tidak perlu mengulangi mandinya cukup membersihkan najis saja
pendapat Hanabilah jika keluar najis sesudah dimandiin maka wajib menghilangkanya dan mengulangi sampai tujuh kali . bila keluar lagi sesudah tujuh kali,maka wajib dibasuh yang keluar benda najis saja dan tidak perlu mengulagi mandi-nya?
Referensi
الفقه على المذاهب الأربعة الجز ١ ص ٨٠١
إذا خرج من الميت بعد غسله نجاسة علقت ببدنه أو بكفنه فإنها تجب إزالتها ولا يعاد الغسل مرة أخرى باتفاق المالكية والشافعية
أما الحنفية والحنابلة فانظر مذهبيهما تحت الخط
الحنفية قالوا : النجاسة الخارجة من الميت لا تضر سواء أصابت بدنة أو كفنه إلا أنها تغسل قبل التكفين تنظيفا لا شرطا في صحة الصلاة عليه أما بعد التكفين فإنها لا تغسل لأن في غسلها مشقة وحرج بخلاف النجاسة الطارئة عليه كأن كفن بنجس فإنها تمنع من صحة الصلاة عليه
الحنابلة قالوا : إذا خرج من الميت نجاسة بعد غسله وجبت إزالتها وإعادة غسله إلى سبع مرات . فإن خرج بعد السبع وجب غسل الخارج فقط ولا يعاد الغسل
هذا إذا كان خروج النجاسة قبل وضعه في الكفن أما بعده فلا ينتقض الغسل ولا يعاد
JAWABAN 3
Wes Qie >>> Waalaikum salam
wajib di hilangkan karna menjadi syarat sah nya shola mayit menurut imam baghowi, jika keluar nya kotoran setelah mayit d kafani maka tidak wajib d hilangkan walaupun belum di sholati
BUGHYAH 152
---
TAJIBU IZAALUN NAJAASATIL GHOIRIL MA'FUWWI 'ANHAA 'ANIL MAYYITI SAWAAUN AL AJNABIYYATU WALKHOORIJATU MINHU QOBLA IDROOJIHI FIL KAFFAINI ITTIFAAQON WALAU MIN GHOIRISSABIILAINI WAKADZAA BA'DAHU FIL ASHOCHCHI KAGHUSLILKAFANIL MULAWWATSI BIHAA WALAA TASHICHCHUSH SHOLAATU 'ALAIHI CHIINAIDZIN MA'A WUJUUDIL MAAIL MUZIILI LAHAA WAQOOLAL BAGHOWIYYU LAA TAJIBUL IZAALATU BA'DAL IDROOJI MUTHLAQON WAIN TADLOMMAKHOL KAFANU QULTU WAROJJACHAHU FIL IMDAADI WAQOOLA BAA'ISYAN WALAU LAM YUMKIN QOTH'UL KHOORIJI MINAL MAYYITI SHOCHHA GHOSLUHU WASHSHOLAATU 'ALAIHI LAKIN YAJIBU FIIHIL CHASYWU WAL'ASHBU 'ALAA MACHALLIN NAJAASATI WALMUBAADAROTI BISHSHOLAATI 'ALAIHI KASSALISI, WAFIT TUCHFAH WABIHI YU'LAMU WUJUUBU GHOSLIMAA YADZHARU MIN FARJITS TSAYYIBI 'INDA JULUUSIHA 'ALA QODAMAIHAA NADZIIROMAA MARRO FIL CHAYYI
JAWABAN 4
Brojol Gemblung >>> sepertinya sudah jelas dari jawaban yg ada, dari apa yg sy temukan juga demikian...
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﺑﺸﺮﺡ ﻗﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺑﻤﻬﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﻭﻟﻮ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻧﺠﺲ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﺾ ﺍﻟﻄﻬﺮ ﺑﻞ ﺗﺠﺐ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ﻓﻘﻂ ﺇﻥ ﺧﺮﺝ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﻦ ﻻ ﺑﻌﺪﻩ.
Andai setelah dimandikan keluar najis dari mayat, maka hukum bersesucinya tidak rusak / tidak batal, hanya saja wajib menghilangkan najis itu saja, jikalau najis tersebut keluar sebelum dikafani, bukan setelahnya.
Sumber :
http://shamela.ws/browse.php/book-11327/page-191
JAWABAN 5
Guz Zein >>> ( ولو خرج ) من الميت ( بعده ) أي الغسل ( نجس ) ولو من الفرج وقبل التكفين أو وقع عليه نجس في آخر غسله أو بعده ( وجب إزالته فقط ) لسقوط الفرض بما وجد والتنظيف يحصل بنظافة ما حدث
- Link Asal
Tidak ada komentar:
Posting Komentar