Syafi'i Rabatly
Assalamualaikum wr wb
TITIPAN
A punya hutang ke B
Dikarnakan A tidak mampu mebayar hutang ke B.
Akhirnya B sudah memutuskan Hutang tersebut diniatin Zakat? PERTANYAAN-nya
sah hutang diniatin zakat?
- JAWABAN
{FAR'UN} MAN DAFA'A ZAKAATAHU LIMADIINIHI BISYARTHI ANYARUDDAHAA LAHU 'AN DAINIHI LAM YAJUZ WALAA YASHICHCHU QODOOUD DAINI BIHAA FAIN NAWAYAA DZALIKA BILAASYARTHIN JAAZA WASHOCHCHA WAKADZAA IN WA'ADAHUL MADIINU BILAA SYARTHIN FALAA YALZAMUHUL WAFAAU BIL WA'DI WALAU QOOLA LIGHORIIMIHI JA'ALTU MAA 'ALAIKA ZAKAATAN LAM YUJZI' 'ALAL AUJAHI ILLAA INQOBADLOHU TSUMMA RODDUHU ILAIHI WALAU QOOLA IKTAL MIN THO'AAMII 'INDAKA KADZAA
FATHUL MU'IN 2/218
Guz Zein >>>لو قال رب المال للمدين: اقض يا فلان مما عليك من الدين على أن أرده عليك من زكاتي فقضاه صح القضاء ولا يلزم الدائن رد ذلك المال إلى المدين بالاتفاق. الفقه الاسلامي وادلته. 10\549
Kakek Jhosy >>>> Wa'alaikum salam wr wb
Memberikan piutang atas nama maliz zakat (harta zakat) terhadap madin (yang mempunyai tanggungan hutang) hukumnya tidak dapat dibenarkan(tidak sah) karena hal tersebut bukan dalam bentuk tamlik(memberi kepemilikan) tapi ibro (membebaskan utang)
Namun qoul lain menyatakan sah (dapat dibenarkan)
Referensi
Raudlotut thalibin Juz 5 / 13
فرع رجل عليه زكاة وله دين على مسكين فوهب له الدين بنية الزكاةلم يقع الموقع لأنه إبراء بتمليك وإقامة الابراء مقام التمليك إبدال وذلك لا يجوز في الزكاة هكذا قال صاحب التقريب ولك أن تقول ذكروا وجهين في أن هبة الدين ممن عليه الدين تنزل منزلة التمليك أم هو محض إسقاط وعلى هذا خرج اعتبار القبول فيها فإن قلنا تمليك وجب أن يقع الموقع ولو كان الدين على غير للمسكين فوهبه للمسكين بنية الزكاة وقلنا تصح الهبة ولا يعتبر القبض أجزأه عن الزكاة ويطالب المسكين والمديون
- Link Asal
Tidak ada komentar:
Posting Komentar