Syafi'i Rabatly
Assalamualaikum wr wb
akhirnya bisa buka juga group ini
mau nanya ni bagaimana hukum wanita haid melaksanakan haji?
- JAWABAN
Boleh bagi wanita haid dan nifas dan berihrom untuk mengerjakan ibadah haji atau umroh,
hanya saja tidak boleh thawaf sampai wanita tersebut suci dan mandi(adus)
Referensi
Mukhtashor al-fiqhul islami hal 652
يجوز للحائض والنفساء الاغتسال والإحرام بالحج أو العمرة، وتبقى على إحرامها، وتؤدي نسك الحج، لكن لا تطوف بالبيت حتى تطهر ثم تغتسل وتكمل نسكها ثم تحل، أما إن أحرمت بالعمرة فتبقى حتى تطهر ثم تغتسل ثم تؤدي نسك العمرة ثم تحل
Untuk berthawaf dibaitullah dengan keadaan haid khilafiyyah
Wes Qie >>>> Di dalam masalah ihrom pada waktu haid adalah yg lebih utama jika memungkinkan mengahirkan ihrom setelah suci
{WAL AULAA ANTUAKHKHIRO} AIY AL ICHROM {AL CHAAIDU} WANNUFASAAU CHATTA TATHHUROO {IN AMKAN} TA'KHIIRUHU BIAN AMKANAHUMAAL MUQOOMU BILMIIQOOTI CHATTA TATHHUROO LIYAQO'A ICHROOMUHUMAA FII AKMALI ACHWAALIHIMAA QOOLA AZ ZARKASYIYYU WAFII KALAAMIL UMMI ASY'AARUN BIANNAHUMAA IDZAA ACHROMATAA MIN WAROOIL MIIQOOTI LAA YUSANNU LAHUMAA TAQDIIMUL GHUSLI QOBLAL MIIQOOTI
ASHNAL MATHOOLIB 1/471
Guz Zein >>> begini akhina,, berangkat dr hadits Rosululloh SAW, bahwasanya Rosululloh menyuruh siti A`isyah RA, untuk melakukan apa yg hrs di kerjakan di dalam haji kecuali thowaf, sedangkan dia dlm keadaan haid. إذا حاضت المرأة أو نفست عند الإحرام اغتسلت للإحراموأحرمت وصنعت كما يصنعه الحاج، غير أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر، وإذا حاضت المرأة أو نفست فلا غسل عليها بعد الإحرام، وإنما يلزمها أن تشد الحفاظ الذي تضعه كل أنثى على محل الدم، لمنع تسربه للخارج. ثم تفعل سائر مناسك الحج إلا الطواف بالبيت؛ لأن رسول الله صلّى الله عليه وسلم أمر عائشة رضي الله عنها أن تصنع ما يصنع الحاج غير الطواف بالبيت (1) . وقال في حديث صحيح لأسماء بنت عميس: «اصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي بالبيت» الفقه الاسلامي واذلته. 3\208
mengingat thowaf ifadoh adalah merupakan rukun haji yg tidak boleh di tinggalkan dan tdk boleh di wakilkan, maka Para Ulama` memberikan jalan keluar bagi perempuan yg melaksanakan haji , yg dalam keadaan haid, sedangkan dia terburu'' untuk pulang ke tanah airnya (bersama rombonganya). dalam hal ini Ulama` beda pendapat. Ulama` Hanafy berfatwa: dalam hal in boleh melaksanakan thowaf ifadhoh dan sekali gus melaksanakan sa`i, dg cara, mandi dulu , bersihkan dari kotoran,SUMBEL (SOMPET) TEMPAT KELUARNYA DARAH HAID, SEHINGGA TDK MENETES DI KALA TOWAF, dan harus menyembelih onta atao sapi.وإذا اضطرت المرأة اضطراراً شديداً لمغادرة مكة قبل انتهاء مدة الحيض أو النفاس، ولم تكن قد طافت طواف الإفاضة، فتغتسل وتشد الحفاظ الموضوع في أسفل البطن شداً محكماً، ثم تطوف بالبيت سبعاً طواف الإفاضة، ثم تسعى بين الصفا والمروة سبعاً، وعليها ذبح بدنة (وهي ما أتم خمس سنين من الإبل أو أتم سنتين من البقر) وذلك تقليداً للحنفية الذين يقولون بصحة الطواف حينئذ، مع الحرمة، ووجوب إهداء البدنة (1) الفقه الاسلامي وادلته.\534 3
-
قد أجاز بعض فقهاء الحنابلة والشافعية ( ج - 7 تبع المجموع للنووى ص 400 وما بعدها .
ج - 1 ص 296 و 297 وفى باب الحج ج - 2 ص 283 ) للحائض دخول المسجد للطواف بعد إحكام الشد والعصب وبعد الغسل
حتى لا يسقط منها ما يؤذى الناس ويلوث المسجد ولا فدية عليها فى هذهالحال باعتبار حيضها - مع ضيق الوقت والاضطرار للسفر - من الأعذار الشرعية، وقد أفتى كل من الإمام ابن تيمية وابن القيم بصحة طواف الحائض طواف الإفاضة إذا اضطرت للسفر مع صحبتها، بشرط أن تعصب موضع خروج دم الحيض حتى لا ينزل منها شىء منه فى المسجد وقت الطواف . فتاوى الازهر . 1\219
terjemahanya: memperbolehkan sebagian ulama` hanbali dan ulama` syafi`i : bagi perempuan yg sdang haid untuk masuk ke dalam masjid guna melaksanakan thowaf,( DLM KE ADAAN DORUROT \ HENDAK TERBURU'' PULANG KAMPUNG DAN KL MENUNGGU WAKTU BERSIHNYA DARI HAID, TAKUT DI TINGGAL KAN OLEH ROMBONGANYA), dg syarat membersihkan dan menyumbal ( NYUMPET) tempat keluarnya darah haidnya, sehingga nantinya tdk di hawatirkan akan menetes di masjid, dan tdk harus membayar fidyah( menyembelih kambing , onta atao sapi).
- Link asal
Tidak ada komentar:
Posting Komentar