Kamis, 07 Februari 2013

TRADISI BERPAKAIAN HITAM SAAT PEMAKAMAN



Ilmatul Mukarramach


Assalamualaikum 
saya lihat dikota2 atau difilm kalau kematian waktu mau mengubur janazah atau mengantar janazah kepemakaman 
orang2 memakai pakaian hitam semua?
apakah hal tersebut ada dalil yang menerangkan kebolehanya?
apa cuma tradisi sja?
mohon penjelasanya?
JAWABAN

  • Kakek Jhosy
Berpakaian hitam bagi orang yang mengalami mushibah ( dalam kematian ) dengan adat kebiasaan tersebut termasuk Bid’ah Sayyi’ah.tidak ada asal dalam agama.
sunnah berpakian putih baik dalam keada'an bahagia atau dalam keada'an sedih
Berdasarkan hadist nabi.

Rerefensi
يسئلونك فى الدين والحياة. المجلد السابع.ص:٢ ٤ ٥ 
لبس السواد عند المصيبة
السؤال : ما حكم لبس السواد عند الموت او الوفاة؟
الجواب : لبس السواد عند حدوث المصائب او وقوع الموت بدعة سيئة لا اصل لها فى الدين وكل بدعة ضلالة وقد اتخذ الناس هذه العادة المبتدعة اظهارا للحزن واشعارا بالمصيبة. والسنة هي لبس الثياب البيض فى كل الاحوال فرحا او ترحا فان حديث النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ألبسوا ثيابكم البيض فانه من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم.ويقاس على لبس السواد تعليق بشارة سوداء على صدر الانسان او تعليق ربطة عنق حول الرقبة لان هذا كله ابتداع لا اصل له من الدين وخير ما بفعله الانسان عند نزول المصيبة ان يتحلى بالصبر والحكمة وان يرضى بقضاء الله وقدره وان يتذكر قول ربه عز من قائل: "ولنبلونكم بشيئ من الخوف والجزع ونقص من الاموال والثمرات وبشر الصابرين. الذي اذا أصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون." وينبغى ان نعلم ان احد لا يجوز اكثر من ثلاثة أيام الا ما يكون من حداد زوجة على زوجها فان مدة حدادها أربعة أشهر وعشرة أيام

JAWABAN


Wes Qie
Haram, apabila pakaian yg serba hitam tersebut d kenakan dalam rangka berbela sukngkawa atas kematian selain suami, baik bagi laki laki atau perempuan.


Menurut kalangan

hanafiyya hukum memakai baju hitam d perbolehkan bg kaum wanita dan makruh tahrim bagi laki laki

LUBSUS SAWAADI FIL CHIDAADIT TAFAQOL FUQOHAAU 'ALA ANNAHU YAJUUZU LIL MUTAWAFFA 'ANHAA ZAUJUHAA LUBSUS SAWAADI MINATSTSIYAABI----- WALAA YAJIBU 'ALAIHAA DZALIKA BAL LAHAA AN TALBASA GHOIROHU WACHTALAFA FUQOHAAUL CHANAFIYYAH FIL MUDDATIL LATII YAJUUZU LAHAA AN TALBASA FIIHAS SAWAADU FAQOOLA BA'DUHUM LAA TUJAAWIZU TSALAATSA AYYAAMIN WALAKINNA FUQOHAA ALMADZHABI WAMINHUM IBNU 'ABIDIINA CHAMALUU DZALIKA 'ALA MAA TASHBUGHUHUZ ZAUJATU BISSAWAADI WATALBASUHU TA ASSUFAN 'ALA ZAUJIHAA AMMAA MAA KAANA MASHBUUGHON BISSAWAADI BOBLA MAUTI ZAUJIHAA FAYAJUUZU LAHAA ANTALBASAHU MUDDATAL CHIDAADI KULLAHA WANA'AL CHANAFIYYATU LUBSUS SAWAADI FIL CHIDAADI 'ALA GHOIRIZZAUJI, WAQOOLAL MALAKIYYATU INNAL MUCHIDDA YAJUUZU LAHAA ANTALBASAL ASWAADA ILLA IDZAA KAANAT NAASHIGHOTAL BAYAADI AU KAANAL ASWAADU ZIINATA QOUMIHAA. WAQOOLAL QULYUUBIYYU MINASY SYAFI'IYYATI IDZAA KAANAL ASWAADU 'AADATA QOUMIHA FITTAZAYYUNI BIHI CHARUMA LUBSUHU WANAQOLAN NAWAWIYYU 'ANIL MAWARDIYYU ANNAHU AURODA "FIL JAAWII" WAJHAN YALZAMUHAS SAWAADU FIL CHIDAADI, LUBSUS SAWAADI FITTA'ZIYATI. ITTAFAQOL FUQOHAAU 'ALA ANNA TASWIIDAL WAJHI CHUZNAN 'ALAL MAYYITI MIN AHLIHI AU MINAL MU'IZZIINA LAA YAJUUZU LIMAA FIHI MIN IDZHAARIN LIL JAZA'I WA'ADAMIRRIDOO BIQODOOILLAAHI WA'ALASSUKHTHI MIN FI'LIHI MIMMAA WARODAN NAHYU 'ANHU FIL ACHAADIISTI WATASWIIDUTS TSIYAABI LITTA'ZIYATI MAKRUUHUN LIR RIJAALI WALAA BA'SA BIHI LINNISAAI AMMAA SHOBGHUTS TSIYAABI ASWADA AU AK HABA TA ASSUFAN 'ALAL MAYYITI FALAA YAJUUZU 'ALAT TAFSHIILIS SAABIQI



AL MAUSUU'AH 12/352

Kakek Jhosy Ifas Irama Ini Ibaroh dari Pak Wes Qie 



Refrensi

الموسوعة الفقهية (ج :11 ص 352 

لبس السواد في الحداد

اتفق الفقهاء على أنه يجوز للمتوفى عنها زوجها لبس السواد من الثياب ولا يجب عليها ذلك , بل لها أن تلبس غيره . واختلف فقهاء الحنفية في المدة التي يجوز لها أن تلبس فيها السواد , فقال بعضهم : لا تجاوز ثلاثة أيام . ولكن فقهاء المذهب - ومنهم ابن عابدين - حملوا ذلك على ما تصبغه الزوجة بالسواد وتلبسه تأسفا على زوجها , أما ما كان مصبوغا بالسواد قبل موت زوجها , فيجوز لها أن تلبسه مدة الحداد كلها . ومنع الحنفية لبس السواد في الحداد على غير الزوج . وقال المالكية : إن المحد يجوز لها أن تلبس الأسود , إلا إذا كانت ناصعة البياض , أو كان الأسود زينة قومها . وقال القليوبي من الشافعية : إذا كان الأسود عادة قومها في التزين به حرم لبسه , ونقل النووي عن الماوردي أنه أورد في " الحاوي " وجها يلزمها السواد في الحداد . ج - لبس السواد في التعزية : 14 - اتفق الفقهاء على أن تسويد الوجه حزنا على الميت - من أهله أو من المعزين لا يجوز - لما فيه من إظهار للجزع وعدم الرضا بقضاء الله وعلى السخط من فعله , مما ورد النهي عنه في الأحاديث . وتسويد الثياب للتعزية مكروه للرجال , ولا بأس به للنساء , أما صبغ الثياب أسود أو أكهب تأسفا على الميت فلا يجوز على التفصيل السابق


  • Link Asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/452373471500680/?comment_id=452563281481699&notif_t=like

Tidak ada komentar:

Posting Komentar